رؤية مستقبلية لتطوير برامج الارشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي في ضوء تطبيقات النظم الخبيرة دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ اصول التربية والتخطيط التربوي بكلية التربية بجامعة اسيوط

2 استاذ اصول التربية والتخطيط التربوي المساعد بكلية التربية بجامعة اسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الي تعرف الإطار المفاهيمي للإرشاد الأكاديمي وأهميته في التعليم الجامعي وتعرف مفهوم النظم الخبيرة وعلاقتها ببرامج الارشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي وتحديد متطلبات دمج النظم الخبيرة في برامج الارشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي وتعرف واقع دور النظم الخبيرة في تطوير برامج الارشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي وتقديم رؤية مستقبلية لتطوير برامج الارشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي في ضوء تطبيقات النظم الخبيرة ، وتهتم الدراسة بتحقيق نقلة نوعية في مستوى خدمات الإرشاد الأكاديمي المقدمة للطلبة في كليات الجامعة، من خلال الاعتماد على تطبيقات النظم الخبيرة التي توفر حلولاً دقيقة وفعالة، وتسهم في تعزيز الكفاءة والفاعلية في اتخاذ القرارات الأكاديمية واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي؛ نظراً لملاءمته لموضوع الدراسة وطبيعة أهدافها، حيث أمكن الاعتماد عليها في تحليل الرؤى التنظيرية العالمية المعاصرة في مجال النظم الخبيرة وتطبيقاتها بمنظومة التعليم الجامعي ومتطلبات دمجها في برامج الارشاد الاكاديمي بالتعليم الجامعي وتوصي الدراسة بضرورة نشر ثقافة التطوير، بأن تعقد كليات الجامعة اللقاءات والمحاضرات والملتقيات لتعزيز الاتجاهات نحو توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي تدريب أعضاء هيئة التدريس على آلية التعامل الفعالة مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجالات المهنية والأكاديمية من خلال إقامة كليات الجامعة لبرامج تدريبية وورش عمل مكتبة والإدارية لتوفير المتخصصين والخبراء في هذا المجال.
الكلمات المفتاحية: النظم الخبيرة - برامج الارشاد الاكاديمي - التعليم الجامعي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية