التحديات التي تواجه قيادة التغيير في المدارس الثانوية في منطقة النقب من وجهة نظر مديري المدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة –جامعة الخليل –فلسطين

2 باحثة دكتوراة –جامعة الخليل – فلسطين

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة التعرف إلى التحديات التي تواجه قيادة التغيير في المدارس الثانوية في منطقة النقب من وجهة نظر مديري المدارس، والتعرف إلى دور متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة في استجابات مديري المدارس الثانوية في النقب للتحديات التي تواجه قيادة التغيير في مدارسهم، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الثانوية في النقب، والبالغ عددهم (70)، اختيرت عينة طبقية عشوائية مكونة من (60) مديراً، ولأجل تحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والاستبانة كأداة للدراسة، وقد أظهرت النتائج أن التحديات التي تواجه قيادة التغيير في المدارس الثانوية في مناطق النقب من وجهة نظر مديري المدارس جاءت بدرجة متوسطة في جميع المجالات وجاءت في المرتبة الأولى التحديات الإدارية، وفي المرتبة الثانية التحديات المالية، يليها التحديات البشرية، وفي المرتبة الأخيرة التحديات التنظيمية، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذوات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =α) بين متوسطات استجابات مديري المدارس الثانوية في النقب لتحديات قيادة التغيير تعزى لمتغيري سنوات الخبرة والمؤهل العلمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية