الملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى التحديات التي تواجه قيادة التغيير في المدارس الثانوية في منطقة النقب من وجهة نظر مديري المدارس، والتعرف إلى دور متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة في استجابات مديري المدارس الثانوية في النقب للتحديات التي تواجه قيادة التغيير في مدارسهم، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الثانوية في النقب، والبالغ عددهم (70)، اختيرت عينة طبقية عشوائية مكونة من (60) مديراً، ولأجل تحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي والاستبانة كأداة للدراسة، وقد أظهرت النتائج أن التحديات التي تواجه قيادة التغيير في المدارس الثانوية في مناطق النقب من وجهة نظر مديري المدارس جاءت بدرجة متوسطة في جميع المجالات وجاءت في المرتبة الأولى التحديات الإدارية، وفي المرتبة الثانية التحديات المالية، يليها التحديات البشرية، وفي المرتبة الأخيرة التحديات التنظيمية، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذوات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05 =α) بين متوسطات استجابات مديري المدارس الثانوية في النقب لتحديات قيادة التغيير تعزى لمتغيري سنوات الخبرة والمؤهل العلمي.
جمعة ابو عرار, امير عطوة, & جمعة ابو عرار, تحرير عطوة. (2025). التحديات التي تواجه قيادة التغيير في المدارس الثانوية في منطقة النقب من وجهة نظر مديري المدارس. دراسات فى التعليم العالى, 27(27), 161-184. doi: 10.21608/sihe.2025.312757.1056
MLA
امير عطوة جمعة ابو عرار; تحرير عطوة جمعة ابو عرار. "التحديات التي تواجه قيادة التغيير في المدارس الثانوية في منطقة النقب من وجهة نظر مديري المدارس", دراسات فى التعليم العالى, 27, 27, 2025, 161-184. doi: 10.21608/sihe.2025.312757.1056
HARVARD
جمعة ابو عرار, امير عطوة, جمعة ابو عرار, تحرير عطوة. (2025). 'التحديات التي تواجه قيادة التغيير في المدارس الثانوية في منطقة النقب من وجهة نظر مديري المدارس', دراسات فى التعليم العالى, 27(27), pp. 161-184. doi: 10.21608/sihe.2025.312757.1056
VANCOUVER
جمعة ابو عرار, امير عطوة, جمعة ابو عرار, تحرير عطوة. التحديات التي تواجه قيادة التغيير في المدارس الثانوية في منطقة النقب من وجهة نظر مديري المدارس. دراسات فى التعليم العالى, 2025; 27(27): 161-184. doi: 10.21608/sihe.2025.312757.1056