الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة دور المعلمين في دعم متطلبات التغيير الاجتماعي والثقافي في مدارس النقب، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال استبانة تم توزيعها على (80) معلمة ومعلمة، وقد تم التوصل إلى أن دور المعلمين في دعم متطلبات التغيير الاجتماعي والثقافي في مدارس رهط جاء بدرجة مرتفعة، وأن تأكيد القيم الدينية والروحانية جاء في المركز الأول ، وجاء في المركز الثاني إعداد الأفراد للإسهام في التنمية المجتمعية والوعي بالمستقبل المشترك ، وجاء في المركز الثالث تهيئة الفرصة لإعادة بناء الأفكار والمهارات والاتجاهات، وجاء في المركز الرابع تنمية الإحساس بالولاء والانتماء، وجاء في المركز الخامس الإسهام في تحقيق الاتساق الثقافي. أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في متوسطات دور المعلمين في دعم متطلبات التغيير الاجتماعي والثقافي في مدارس رهط وفقاً لمتغير الجنس، وسنوات الخبرة بينما وجد أن هناك فروق تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح حملة درجة الماجستير.الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة دور المعلمين في دعم متطلبات التغيير الاجتماعي والثقافي في مدارس النقب، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال استبانة تم توزيعها على (80) معلمة ومعلمة، وقد تم التوصل إلى أن دور المعلمين في دعم متطلبات التغيير الاجتماعي والثقافي في مدارس رهط جاء بدرجة مرتفعة، وأن تأكيد القيم الدينية والروحانية جاء في المركز الأول ، وجاء في المركز الثاني إعداد الأفراد للإسهام في التنمية المجتمعية والوعي بالمستقبل المشترك ، وجاء في المركز الثالث تهيئة الفرصة لإعادة بناء الأفكار والمهارات والاتجاهات، وجاء في المركز الرابع تنمية الإحساس بالولا
القريناوي, سامية. (2025). دور المعلمين في دعم متطلبات التغيير الاجتماعي والثقافي في مدارس النقب. دراسات فى التعليم العالى, 27(27), 1-17. doi: 10.21608/sihe.2025.338891.1059
MLA
سامية القريناوي. "دور المعلمين في دعم متطلبات التغيير الاجتماعي والثقافي في مدارس النقب", دراسات فى التعليم العالى, 27, 27, 2025, 1-17. doi: 10.21608/sihe.2025.338891.1059
HARVARD
القريناوي, سامية. (2025). 'دور المعلمين في دعم متطلبات التغيير الاجتماعي والثقافي في مدارس النقب', دراسات فى التعليم العالى, 27(27), pp. 1-17. doi: 10.21608/sihe.2025.338891.1059
VANCOUVER
القريناوي, سامية. دور المعلمين في دعم متطلبات التغيير الاجتماعي والثقافي في مدارس النقب. دراسات فى التعليم العالى, 2025; 27(27): 1-17. doi: 10.21608/sihe.2025.338891.1059