متطلبات تحقيق الحراك المهني لدى معلمي المرحلة المتوسطة في ضوء بعض المتغيرات العالمية المعاصرة دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

الملخص البحث
  تهدف الدارسة الحالية إلى التعرف على مفهوم الحراك المهني للمعلمين، ورصد المتغيرات العالمية المعاصرة في مجال الحراك المهني للمعلمين، والاستفادة منها في تحقيق الحراك المهني لمعلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة المتغيرة وتم الاستعانة بأحد أدواته وهي الاستبانة التي قام الباحث بإعدادها وتطبيقها على عينة من معلمي المرحلة المتوسطة بمحافظة الفراونية بدولة الكويت من معلمي ومعلمات مدارس البنين والبنات قوامها (507) مفردة بسنوات خبرة مختلفة.
وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج أهمها:

تحديد الإطار الفكري للحراك المهني للمعلمين والعوامل المؤثرة فيه.
رصد المتغيرات العالمية المعاصر في مجال الحراك المهني وطرق الاستفادة منها.
تحديد نظم واعداد وتكوين معلمي المرحلة المتوسط في دولة الكويت في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة.
التوصل إلى مظاهر الحراك المهني لدى معلمي المرحلة المتوسطة في دولة الكويت في ضوء المتغيرات العالمية المعاصرة، وتأثيره على العملية التعليمية بدولة الكويت.

الكلمات الرئيسية