أثر برنامج تربية حركية قائم علي استراتيجية القبعات الست لتنمية بعض مهارات القيادة لدي طفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية-ووكيل كلية التربية الرياضية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقًا - كلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط.

2 مدرس بقسم تربية الطفل-كلية التربية-جامعة اسيوط

3 مدرس بقسم تربية الطفل-كلية التربية – جامعة أسيوط

4 معلم رياض اطفال بروضة العسوية

المستخلص

هدف البحث: تنمية بعض مهارات القيادة لدي طفل ما قبل المدرسة في ضوء برنامج التربية الحركية وإستراتيجية القبعات الست في التفكير.
           مجموعة البحث: إقتصرت مجموعة الدراسة الحالية على مجموعة مكونة من (60) طفلاً وطفلة، مقسمين إلى مجموعتين إحداها تجريبية، والأخرى ضابطة من أطفال المستوى الثاني من الروضة التابعة لوزارة التربية والتعليم بروضة الإنتصار الإبتدائية التابعة لإدارة أسيوط التعليمية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2014/2015م.
أدوات البحث: لتحقيق هدف البحث تم إعداد الادوات التالية:

قائمة ببعض مهارات القيادة اللازمة لدى طفل الروضة.
بطاقة ملاحظة مهارات القيادة لدى طفل الروضة.
برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات القيادة لدى طفل الروضة.

نتائج البحث:
           توصلت الدراسة الحالية إلى وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والضابطة علي بطاقة الملاحظة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية وبين متوسطات درجات المجموعة التجريبية علي بطاقة الملاحظة قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي، مما يدل على فاعلية البرنامج المقترح.

الكلمات الرئيسية