درجة ممارسة القيادة الرشيدة لدى مديري المدارس الحكومية في مدينة أريحا من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوراة - جامعة القدس

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة ممارسة القيادة الرشيدة لدى مديري المدارس الحكومية في مدينة أريحا من وجهة نظر المعلمين. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (144) معلماً ومعلمة في المدارس الحكومية في مدينة اريحا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وبواقع (33) معلماً و(111) معلمة، وتمثلت أداة الدراسة من استبانة لقياس درجة ممارسة القيادة الرشيدة مكونة من (30) فقرة موزعة على ستة مجالات هي (الكفاءة والفعالية، التأثير الإيجابي، التفويض والتمكين، التحفيز، العدالة والمساواة). أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة القيادة الرشيدة لدى مديري المدارس الحكومية في مدينة أريحا من وجهة نظر المعلمين قد جاءت عالية، كما وقد جاء مجال الكفاءة والفعالية في الرتبة الأولى يليه التأثير الإيجابي ثم التفويض والتمكين يليه التحفيز وأخيراً العدالة والمساواة، وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجة ممارسة القيادة الرشيدة لدى مديري المدارس الحكومية في مدينة أريحا من وجهة نظر المعلمين تُعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخدمة. وفي ضوء النتائج فإن الدراسة توصي بعقد الورش التوعوية والدورات التدريبية لتوضيح مبادئ القيادة الرشيدة وتعزيز ممارساتها في الإدارات المدرسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية