هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مؤشرات التحليل البعدي للعوامل المؤثرة في مواصفات الاختبار الجيد، في ضوء اختلاف نوع الاختبار (تحصيلي – نفسي(، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التحليلي البعدي، حيث تمت مراجعة دراسات سابقة في خصائص الاختبار الجيد، وخلصت الباحثة إلى الإبقاء على (٧٩) أداة قياس اشتملت على بيانات كافية لحساب حجم التأثير في متغيرات الدراسة، منها: (١٦) اختبار تحصيلي و(٦٣) اختبار نفسي. وتم الحصول على (٢٥٠) حجم تأثير باستخدام معادلة كوهين، منها: (٤٥) حجم تأثير للاختبارات التحصيلية، و (٢٠٥) حجم تأثير للاختبارات النفسية. وأظهرت النتائج ما يلي: - بلغ مستوى حجم تأثير أساليب الصدق وفق محك كوهين كالتالي: حجم التأثير الكلي لصدق المقارنة الطرفية بلغ (٤,٠٨٧)، وهو حجم تأثير مرتفع، يليه أسلوب الصدق الذاتي، حيث بلغ حجم التأثير الكلي لها (٠,٩٣٠)، وهو حجم تأثير مرتفع. ثم أسلوب الصدق التلازمي حيث بلغ حجم التأثير الكلي (٠,٦٩٦)، وهو حجم تأثير متوسط. وأخيراً اسلوب الصدق البنائي، حيث بلغ حجم التأثير الكلي (٠,٦٩٢)، وهو حجم تأثير متوسط. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي حجم التأثير لأساليب: الصدق البنائي، المقارنة الطرفية، والصدق التلازمي لصالح الاختبارات التحصيلية. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي حجم التأثير لأسلوب الصدق الذاتي لصالح الاختبارات النفسية. - بلغ مستوى حجم تأثير أساليب الثبات كالتالي: حجم التأثير الكلي لأسلوب إعادة التطبيق بلغ (٠,٨٦٧)، وهو حجم تأثير مرتفع، يليه اسلوب الفا كرونباخ، حيث بلغ حجم التأثير الكلي (٠,٨٥١)، وهو حجم تأثير مرتفع. وأخيراً اسلوب التجزئة النصفية، حيث بلغ حجم التأثير الكلي (٠,٨٥١)، وهو أيضاً حجم تأثير مرتفع. - توجد فروق ذات دلا
محمد خياط, د. وجدان وديع. (2025). مؤشرات التحليل البعدي للعوامل المؤثرة في مواصفات الاختبار الجيد. دراسات فى التعليم العالى, 27(27), 48-82. doi: 10.21608/sihe.2025.330129.1057
MLA
د. وجدان وديع محمد خياط. "مؤشرات التحليل البعدي للعوامل المؤثرة في مواصفات الاختبار الجيد", دراسات فى التعليم العالى, 27, 27, 2025, 48-82. doi: 10.21608/sihe.2025.330129.1057
HARVARD
محمد خياط, د. وجدان وديع. (2025). 'مؤشرات التحليل البعدي للعوامل المؤثرة في مواصفات الاختبار الجيد', دراسات فى التعليم العالى, 27(27), pp. 48-82. doi: 10.21608/sihe.2025.330129.1057
VANCOUVER
محمد خياط, د. وجدان وديع. مؤشرات التحليل البعدي للعوامل المؤثرة في مواصفات الاختبار الجيد. دراسات فى التعليم العالى, 2025; 27(27): 48-82. doi: 10.21608/sihe.2025.330129.1057