القيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس في النقب وعلاقتها بالثقة التنظيمية للمعلمين من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة جامعة الخليل- فلسطين

2 باحثة دكتوراة جامعة الخليل- فلسطين

3 استاذ مشارك- جامعة القدس

المستخلص

ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيادة الأخلاقية لدى مديري المدارس في النقب وعلاقتها بالثقة التنظيمية للمعلمين من وجهة نظر المعلمين أنفسهم وبيان درجة اقتران القيادة الأخلاقية بالثقة التنظيمية تبعاً لمتغيرات (الجنس، سنوات الخبرة، المؤهل العلمي ، المديرية) . استخدم الباحثون المنهج الوصفي الارتباطي لمعرفة العلاقة بين القيادة الأخلاقية والثقة التنظيمية وتم استخدام أداتين، الأولى القيادة الأخلاقية والثانية الثقة التنظيمية للإجابة على أسئلة الدراسة، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية في عرعرة النقب للعام الدراسي 2024/2023 والبالغ عددهم (400) معلما ومعلمة، تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية والتي بلغت (63) معلما ومعلمة، توزعت على النحو الآتي: (26) معلما و (37) معلمة، وقام الباحث بتطوير استبانة بالاعتماد على بعض الدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع، حيث تكونت الاستبانة بصورتها الأولية من 52 فقرة موزعة على اربعة مجالات وهي: السمات الشخصية والسمات الإدارية والعلاقات الإنسانية والاتصال مع الآخرين واخيرا العمل التعاوني، اشارت نتائج البحث أن مديري المدارس يحافظون على ممتلكات المدرسة كما ينبغي أن تكون عليه، ويعملون على توفير بيئة مدرسية مناسبة تخدم العملية التربوية، ويضعون جدولا زمنيا لتنفيذ الاعمال الإدارية، ويوفرون المعلومات اللازمة للمعلمين، ويشركون المعلمين معهم بعملية التخطيط واتخاذ القرار، ويحفزون المعلم ويعززون روح الابداع والابتكار والتطور. أظهرت النتائج لا يوجد فروق دالة احصائية تبعا لمتغير الجنس ويمكن تفسير ذلك ربما لتشابهه طريقة عمل مديري المدارس وممارساتهم القيادية، وللتشابه في الإعداد ونوعية الممارسة الإدارية لدى مديري المدارس كون طريقة العمل وكيفية تسييره متشابهة لكلا الجنسين، الممارسة الإدارية لدى مديري المدارس كون طريقة العمل وكيفية تسييره متشابهة لكلا الجنسين.
ا

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية