متطلبات تطبيق مدخل الإدارة الذاتية في المدارس الثانوية الشاملة بدولة الكويت في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دكتوره في فلسفة التربية تخصص إدارة تعليمية

المستخلص

ملخص البحث
تأتي أهمية هذه الدراسة التي تسعى إلى الكشف عن أهم المتطلبات اللازمة التطبيق مدخل الإدارة الذاتية في المدارس الثانوية الشاملة بدولة الكويت في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة. يتمثل الهدف الرئيس للبحث الحالي في التعرف على الأسس الفكرية للإدارة الذاتية للمدارس الثانوية الشاملة والوقوف على خبرات بعض الدول المتقدمة في تطبيق الإدارة الذاتية ومعوقاتها بالمدرسة الثانوية الشاملة والتوصل إلى تصور مقترح لتطوير المدارس الثانوية  الشاملة على ضوء مدخل الإدارة الذاتية توصلت إليها الدراسة يتمثل نظام اللامركزية في ادارة المدارس الثانوية الشاملة  من خلال منح مجلس إدارة المدرسة السلطات الكافية لاتخاذ القرارات الخاصة بالمدرسة وتنمية القدرات الفنية والإدارية للقيادات المحلية والمدرسية ورفع كفاءاتها. واوصت الدراسة بضرورة مشاركة فئات المجتمع المختلفة في إدارة وتمويل المدارس من خلال تعيين ممثلين عنهم في المجالس المدرسية و نشر الوعي بثقافة الاستقلال الذاتي والإدارة الذاتية للمدارس ودورها في تحسين جودة الأداء التعليمي والمدرسي وجودة المخرجات التعليمية.

الكلمات الرئيسية