متطلبات تطبيق المواصفة الدولية للجودة (9001 - ISO) بالتعليم الجامعي بدولة الكويت في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراة في فلسفه التربية - تخصص الإدارة التعليمية و التربية المقارنة

المستخلص

مستخلص:
هدف البحث الي تعرف متطلبات تطبيق المعايير القياسية لإدارة الجودة التعليم الجامعي  بدولة الكويت  في ضوء المواصفة الدولية للجودة (ISO-9001) والتعرف على معوقات تطبيقها ، ووضع تصور مقترح لتطبيقها واستخدم البحث الحالي المنهج المقارن ؛ نظراً لملاءمته لموضوع البحث وطبيعته أهدافه ، حيث أمكن الاعتماد عليه في تحليل الرؤى التنظيرية وبعض التجارب العالمية المعاصرة في مجال تطبيق المعايير القياسية لإدارة الجودة (9001- ISO) بالتعليم الجامعي، كما أفاد المنهج المستخدم في بلورة وتحديد متطلبات تطبيق المعايير القياسية لإدارة الجودة ISO-9001) ) بالتعليم الجامعي بدولة الكويت، واوصت البحث بضرورة تطوير برامج ومقررات البحث العلمي بهدف تخريج أجيال جديدة من الباحثين المتميزين وأعضاء هيئة التدريس والبحث المؤهلين لربط البحث العلمي بتنمية المجتمع وضرورة وجود خريطة بحثية بكليات الجامعة ؛ بحيث تكون مرتبطة بمشكلات التنمية والبيئة المحيطة ، علي أن تكون هذه الخريطة قيداً على المبادرات البحثية المبدعة .

الكلمات الرئيسية