مستخلص:
هدف البحث الي تعرف متطلبات تطبيق المعايير القياسية لإدارة الجودة التعليم الجامعي بدولة الكويت في ضوء المواصفة الدولية للجودة (ISO-9001) والتعرف على معوقات تطبيقها ، ووضع تصور مقترح لتطبيقها واستخدم البحث الحالي المنهج المقارن ؛ نظراً لملاءمته لموضوع البحث وطبيعته أهدافه ، حيث أمكن الاعتماد عليه في تحليل الرؤى التنظيرية وبعض التجارب العالمية المعاصرة في مجال تطبيق المعايير القياسية لإدارة الجودة (9001- ISO) بالتعليم الجامعي، كما أفاد المنهج المستخدم في بلورة وتحديد متطلبات تطبيق المعايير القياسية لإدارة الجودة ISO-9001) ) بالتعليم الجامعي بدولة الكويت، واوصت البحث بضرورة تطوير برامج ومقررات البحث العلمي بهدف تخريج أجيال جديدة من الباحثين المتميزين وأعضاء هيئة التدريس والبحث المؤهلين لربط البحث العلمي بتنمية المجتمع وضرورة وجود خريطة بحثية بكليات الجامعة ؛ بحيث تكون مرتبطة بمشكلات التنمية والبيئة المحيطة ، علي أن تكون هذه الخريطة قيداً على المبادرات البحثية المبدعة .
السليمان, سالم علي سليمان محمد. (2024). متطلبات تطبيق المواصفة الدولية للجودة (9001 - ISO) بالتعليم الجامعي بدولة الكويت في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة: دراسة تحليلية. دراسات فى التعليم العالى, 26(26), 92-113. doi: 10.21608/sihe.2024.373402
MLA
سالم علي سليمان محمد السليمان. "متطلبات تطبيق المواصفة الدولية للجودة (9001 - ISO) بالتعليم الجامعي بدولة الكويت في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة: دراسة تحليلية", دراسات فى التعليم العالى, 26, 26, 2024, 92-113. doi: 10.21608/sihe.2024.373402
HARVARD
السليمان, سالم علي سليمان محمد. (2024). 'متطلبات تطبيق المواصفة الدولية للجودة (9001 - ISO) بالتعليم الجامعي بدولة الكويت في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة: دراسة تحليلية', دراسات فى التعليم العالى, 26(26), pp. 92-113. doi: 10.21608/sihe.2024.373402
VANCOUVER
السليمان, سالم علي سليمان محمد. متطلبات تطبيق المواصفة الدولية للجودة (9001 - ISO) بالتعليم الجامعي بدولة الكويت في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة: دراسة تحليلية. دراسات فى التعليم العالى, 2024; 26(26): 92-113. doi: 10.21608/sihe.2024.373402