هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى أثر البرنامج التدريبي للتأهيل المهني في تنمية القدرة على اتخاذ قرار المهنى لدى عينة من طالبات الإعاقة العقلية البسيطة في مراكز التأهيل المهني في منطقة تبوك. تم استخدام المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة الميدانية. تكونت عينة الدراسة من 31 طالبة من طالبات المرحلة الثانوية من ذوات الإعاقة العقلية البسيطة في مدينة تبوك في المدارس التي تحتوى على برامج مهنية لذوى الاعاقة، حيث تم اختيارهم بالأسلوب القصدي باستعمال مقياس الذكاء. استخدمت هذه الدراسة مقياس اتخاذ القرار المهني القائم على 4 مقاطع فيديو بالمهن كل فيديو لا يتجاوز 2 دقيقة. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين رتب متوسطات درجات الطالبات ذوات الإعاقة العقلية على مقياس اتخاذ القرار المهني، لصالح المجموعة التجريبية وعلى القياس التتبعي على بعد المعرفة المهنية، كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين رتب متوسطات درجات الطالبات على القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اتخاذ القرار المهني.
د. رويدا العطوي, د. رويدا العطوي. (2024). أثر برنامج تدريبي مهني في تنمية اتخاذ القرار المهني لدى عينة من طالبات الإعاقة الفكرية في منطقة تبوك. دراسات فى التعليم العالى, 25(25), 236-258. doi: 10.21608/sihe.2024.356925
MLA
د. رويدا العطوي د. رويدا العطوي. "أثر برنامج تدريبي مهني في تنمية اتخاذ القرار المهني لدى عينة من طالبات الإعاقة الفكرية في منطقة تبوك", دراسات فى التعليم العالى, 25, 25, 2024, 236-258. doi: 10.21608/sihe.2024.356925
HARVARD
د. رويدا العطوي, د. رويدا العطوي. (2024). 'أثر برنامج تدريبي مهني في تنمية اتخاذ القرار المهني لدى عينة من طالبات الإعاقة الفكرية في منطقة تبوك', دراسات فى التعليم العالى, 25(25), pp. 236-258. doi: 10.21608/sihe.2024.356925
VANCOUVER
د. رويدا العطوي, د. رويدا العطوي. أثر برنامج تدريبي مهني في تنمية اتخاذ القرار المهني لدى عينة من طالبات الإعاقة الفكرية في منطقة تبوك. دراسات فى التعليم العالى, 2024; 25(25): 236-258. doi: 10.21608/sihe.2024.356925