الضجر الأكاديمي وعلاقته بالمرونة المعرفية لدى طلبة الكلية الجامعية بحقل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس المشارك- الكلية الجامعية بحقل، جامعة تبوك-(المملكة العربية السعودية)

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الضجر الأكاديمي والمرونة المعرفية لدى طلبة الكلية الجامعية بحقل، جامعة تبوك، والكشف عن طبيعة العلاقة بينهما، واستخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة الحالية، وقد تم تطبيق مقياسي الضجر الأكاديمي من إعداد الباحث، ومقياس المرونة المعرفية الذي طوره دينيس وفاندر (Dennis & Vander Wal, 2010)، على عينه مكونة من (175) طالباً وطالبة. وقد أظهرت النتائج أن مستوى الضجر الأكاديمي والمرونة المعرفية كانت بدرجة متوسطة، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين الضجر الأكاديمي والمرونة المعرفية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في مستوى الضجر الأكاديمي والمرونة المعرفية تعزى لمتغيري الجنس والتخصص. وقد خرجت الدراسة في ضوء نتائجها بعدد من التوصيات، منها: توجيه نظر المسؤولين في إدارة الجامعة إلى استكمال توفير كافة المتطلبات والعناصر التي تقلل من شعور الطلبة بالرتابة والفتور وافتقاد الاستثارة والدافعية في المواقف التعليمية، وتوعية طلبة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بأهمية المرونة المعرفية وقدرتها على بناء تمثيلات معرفية جديدة أو تعديل التمثيلات السابقة وتوليد استجابات جديدة أثناء عملية التعلم

الكلمات الرئيسية