استخدام التعلم التشاركي في تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم المتفرغ- كلية تربية – جامعة أسيوط

2 استاذ المناهج وطرق التدريس ووكيل الكلية الأسبق- كلية التربية – جامعة اسيوط

3 استاذ المناهج وطرق التدريس وعميد كلية تربية- كلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

مشكلة البحث: ضعف وقصور في بعض مهارات تطبيقات جوجل التعليمية وأبعاد الثقافة الأخلاقية الإلكترونية لدي التلاميذ المرحلة الإعدادية.
هدف البحث: استخدام التعلم التشاركي في تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية والأبعاد الثقافة الأخلاقية الإلكترونية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية.
إجراءات البحث وخطواته:
تم تصميم بيئة تشاركية من تطبيقات جوجل التعليمية، واعداد اختبار تحصيلي لقياس تحصيل التلاميذ الجانب المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية، وتم اعداد بطاقة ملاحظة للجانب لقياس الجانب الادائي لمهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية، ، ومقياس لأبعاد الثقافة الأخلاقية الالكترونية لدى تلميذات الصف الثالث من المرحلة الإعدادية ، وتم التطبيق القبلي للأدوات على مجموعة البحث، وتدريس مجموعة البحث للوحدة الرابعة ( التعدي الإلكتروني) من مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات باستخدام بعض تطبيقات جوجل التعليمية، والتطبيق البعدي للأدوات ، وتحليل النتائج واستخدام المعالجات الإحصائية وتقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
نتائج البحث:
1 – يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية