استخدام إستراتيجية المحطات العلمية في تدريس الفيزياء لتنمية الحس العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المتفـرغ- كلية التربية – جامعة أسيوط

2 أستاذ المناهج وطـرق تدريس العلوم المتفـرغ- كلية التربية – جامعة أسيوط

3 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم- كلية التربية – جامعة أسيوط

4 باحثة ماجستير _ كلية التربية جامعة أسيوط- تخصص مناهج وطرق تدريس الطبيعة والكيمياء

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية الحس العلمي لدى طالبات الصف الأول الثانوي, ولتحقيق هدف البحث تم مراجعة الدراسات والبحوث التي اهتمت بإستراتيجية المحطات العلمية وتنمية الحس العلمي، وإعداد قائمة بأبعاد الحس العلمي المعرفية، وإعداد دليل المعلم لتدريس وحدة الحركة الخطية من الفيزياء في ضوء إستراتيجية المحطات العلمية، وإعداد أوراق عمل الطالبات وعرضها على المحكمين وتعديلهما، وإعداد اختبار أبعاد الحس العلمي المعرفية، وعرضه على المحكمين وضبطه إحصائيًا، واختيار مجموعة البحث وقدرها 72 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة منفلوط الثانوية بنات التابعة لإدارة منفلوط التعليمية بمحافظة أسيوط وقسمت إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، وبتطبيق البحث وتطبيق اختبار أبعاد الحس العلمي المعرفية قبليًا وبعديًا ومعالجة نتائج التطبيق إحصائيًا تم التوصل إلى فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس الفيزياء لتنمية الحس العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية