استخدام بعض استراتيجيات العبء المعرفي في تدريس علم النفس لتنمية التفكير الإستراتيجي لدي طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس علم النفس- كلية التربية ـ جامعة أسيوط

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس علم النفس - كلية التربية ـ جامعة أسيوط

3 الماجستير في التربية- تخصص " المناهج وطرق تدريس علم النفس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية بعض استراتيجيات العبء المعرفي في تدريس علم النفس لتنمية التفكير الاستراتيجي لدي طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري دارسات مادة علم النفس بمدرسة طهطا الثانوية التجارية بنات بمحافظة سوهاج, استخدم البحث المنهج الوصفي في بناء الإطار النظري, والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة , واختبار مهارات التفكير الاستراتيجي من إعداد الباحثة كأداة للبحث, تكونت مجموعة البحث من مجموعة من طالبات الصف الثاني الثانوي التجاري بمدرسة طهطا الثانوية التجارية بنات بمحافظة سوهاج, وبلغ عددهن (30) طالبة, وتوصلت النتائج إلي: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي(0.01) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الاستراتيجي لصالج التطبيق البعدي , كما بلغ حجم الأثر بمعادلة كوهين لمهارات التفكير الاستراتيجي (0.90) وهو حجم أثر كبير , وهذا يشير إلي فاعلية التدريس باستخدام بعض استراتيجيات العبء المعرفي في تنمية التفكير الاستراتيجي 

الكلمات الرئيسية