أثر برنامج قائم على فنية النمذجة في تنمية المهارة الاستقلالية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية- كلية التربية- جامعة أسيوط

2 مدرس الصحة النفسية- كلية التربية- جامعة أسيوط

3 معلم أول فلسفة ومنطق بالثانوية المشتركة

المستخلص

الاستقلالية. تهدف الدراسة  إلى تنمية المهارة الاستقلالية من خلال فنية النموذجة، وبلغ المشاركون بالدراسة (6) أطفال من ذوي اضطراب ضيف التوحد (6 ذكور) ممن يعانون ضعف في المهارات الاستقلالية ، بالمركز المصري بمحافظة أسيوط في المرحلة العمرية من (6-8) سنوات بمتوسط عمري قدره (6.67) وانحراف معياري (0.816) واستخدم المنهج الشبه تجريبي ذو المجموعة الواحدة وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس كارز لتشخيص التوحد، ومقياس المهارات الاستقلالية لأحمد عزازي (2020) ، وبرنامج قائم على فنية النموذجة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس المهارات الاستقلالية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتبعي لمقياس المهارات

الكلمات الرئيسية