واقع توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة في المدارس الأردنية من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع توظيف استراتيجيات التدريس الحديثة في المدارس الأردنية من وجهة نظر المعلمين. تكونت عينة الدراسة من (200) معلم ومعلمة؛ من معلمي القطاع الخاص في عمان في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2022/2023) بالمدارس الأردنية، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحث؛ مقياس استراتيجيات التدريس الحديثة يشمل أربعة أبعاد؛ لأربع استراتيجيات تدريسية حديثة هي  (العصف الذهني، القبعات الست، PDEODE، SWOM). وتم التحقق من دلالات صدق وثبات المقياس، وتم تطبيقه على عينة الدراسة. أشارت نتائج الدراسة درجة "مرتفعة" لدى أفراد الدراسة في توظيف الاستراتيجات جميعها، وأوصت باستثمار استراتيجيات التدريس والتنويع فيها في الغرفة الصفية كما يلزم لتحقيق الأهداف المنشودة.

الكلمات الرئيسية