استخدام نموذج التفكير في سياق اجتماعي TASC في تدريس علم النفس لتنمية التفكير الإبداعي لدي الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس- كلية التربية - جامعة أسيوط

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس- كلية التربية – جامعة أسيوط

3 (تخصص مناهج وطرق تدريس علم النفس).

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالصف الثانى الثانوى التجاري باستخدام نموذج التفكير في سياق اجتماعي (TASC), واشتملت عينه البحث على ( 30 ) طالبة درست فصل " الرأي العام" باستخدام نموذج التفكير في سياق اجتماعي (TASC) بمدرسه التجارة الثانوية التجارية بنات التابعة لإدارة أسيوط التعليمية، بمحافظة أسيوط للعام الدراسى (2021 _2022 ) الفصل الدراسى الثاني, وتم إعداد إطارًا نظرياً عن نموذج التفكير في سياق اجتماعي (TASC) ، وكذلك التفكير الإبداعي، وأيضاَ تم إعداد مواده البحث وأدواته ، والتى شملت (  كتاب الأنشطة ، ودليل المعلم وفق نموذج التفكير في سياق اجتماعي ، اختبار مهارات التفكير الإبداعي في علم النفس ), وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة احصائياً عند مستوي دلالة(0.01) بين متوسطي درجات الطالبات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي للدرجة الكلية لاختبار التفكير الابداعي وذلك لصالح القياس البعدي, وقد بلغت قيمة حجم الأثر (ايتا تربيع) (0.949) وبلغت قيمة حجم الأثر (d) (4.23) مما دل علي فاعلية استخدام نموذج التفكير في سياق اجتماعيا ( TASC) في تنمية التفكير الإبداعي ( طلاقة – اصالة- مرونة) لدي الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية التجارية.

الكلمات الرئيسية