تصميم بيئة تعلم إلكترونية باستخدام تطبيقات جوجل لتنمية مهارات تصميم وانتاج الدروس التفاعلية لدى معلمي المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد- كلية التربية - جامعة أسيوط .

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد- كلية التربية - جامعة أسيوط

3 معلم حاسب آلي

المستخلص

تنمية مهارات تصميم وانتاج الدروس التفاعلية لدى معلمي المرحلة الابتدائية، وتكونت مجموعة البحث من (32) معلمًا من مدرسة (الخوالد الابتدائية الجديدة) بإدارة ساحل سليم التعليمية محافظة اسيوط، تم إعداد أدوات البحث المتمثلة في بيئة تعلم إلكترونية ودليل للمعلم، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم وانتاج الدروس التفاعلية لدى معلمي المرحلة الابتدائية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تصميم وانتاج الدروس التفاعلية لدى معلمي المرحلة الابتدائية، تم تطبيق أدوات البحث قبليًا، ثم التدريس لمجموعة البحث باستخدام بيئة تعلم إلكترونية باستخدام تطبيقات جوجل، ثم تطبيق أدوات البحث على مجموعة البحث بعديًا.
وأسفرت نتائج البحث عن:
يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المعلمين مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجوانب المعرفية لمهارات تصميم وانتاج الدروس التفاعلية لصالح التطبيق البعدي، ويوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات المعلمين مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الادائي لمهارات تصميم وانتاج الدروس التفاعلية لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية