تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على مراسي التعلم وأثرها في تنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز (AR) لدى معلمي المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم- كلية التربية – جامعة أسيوط

2 أستاذة تكنولوجيا التعليم المساعد- كلية التربية – جامعة أسيوط

3 باحث ماجستير (تكنولوجيا التعليم)- كلية التربية – جامعة اسيوط.

المستخلص

هدف البحث نحو الكشف عن أثر تصميم بيئة تعلم الكترونية قائمة على مراسي التعلم (Anchored Learning) في تنمية مهارات إنتاج برمجيات الواقع المعزز (AR) لدى معلمي المرحلة الإبتدائية؛ وتم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة والقياس القبلي والبعدي؛ وتكونت عينة البحث من (20) معلم/ـة بمدرسة جمال عبدالناصر الرسمية لغات بادارة ديروط التعليمية بمحافظة أسيوط؛ وتم استخدام الأدوات الآتية: إختبــار تحصيلي إلكتروني للمعارف الخاصة بتكنولوجيا الواقع المعزز، وبطاقة ملاحظة مهارات استخدام أدوات منصة ميتافيرس ستوديو (Metaverse Studio) لإنتاج برمجيات الواقع المعزز؛ وأسفرت النتائج عن: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطي رتب أفراد مجموعة البحث بين التطبيق القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي للجوانب المعرفية وبطاقة الملاحظة للجوانب الآدائية لإنتاج برمجيات الواقع المعزز لصالح التطبيق البعدي لدى معلمي المرحلة الإبتدائية.
حيث أوضحت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين مستوى التحصيل لعينة البحث في التطبيــــق القبلــي والبعــدي للاختبار التحصيلي، وذلك لصـــالح القــياس البعــدي حيث بلغــت قيمة"Z"  المحسوبة (3.61) وهي قيمة دالة إحصائيًا؛ كما أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين مستوى آداء للعينة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الآداء، لصالح القياسى البعدي حيث بلغت قيمة"Z"  المحسوبة (3.925) وهي قيمة دالة إحصائيًا

الكلمات الرئيسية