استخدام التعلم القائم على القصص المصورة (الكوميكس) في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات التفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج وطرق تدريس الجغرافيا- كلية التربية ـــــ جامعة أسيوط

2 أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الجغرافيا- كلية التربية ـــــ جامعة أسيوط

3 معلـم أول دراسات اجتماعيـــة- بمدرسة الحسين بن علي الحواتكة - إدارة منفلوط التعليمية - تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية (الجغرافيا)

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد فاعلية استخدام التعلم القائم على القصص المصورة (الكوميكس) في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض مهارات التفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتم إعداد قائمة بعض مهارات التفكير التخيلي، كما تم إعداد دروس وحدة (البيئة الصحراوية) ودليل المعلم وكراسة الأنشطة للوحدة المختارة وفقا للتعلم القائم علي القصص المصورة (كوميكس)، وأعد الباحث إختبار مهارات التفكير التخيلي، وتكونت عينة البحث من مجموعتين تجريبية بلغت (30) تلميذ وتلميذة وضابطة بلغت (30) تلميذ وتلميذة بمدرسة الحسين بن علي الحواتكة -التابعة لإدارة منفلوط التعليمية للعام الدراسي 2021/2022م، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فاعلية كبيرة لاستخدام التعلم القائم على القصص المصورة (الكوميكس) في تدريس الجغرافيا في تنمية بعض مهارات التفكير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، لهذا أوصي البحث بتطوير مناهج الدراسات الإجتماعية بالمرحلة الإبتدائية في ضوء التعلم القائم علي القصص المصورة (كوميكس) 

الكلمات الرئيسية