استخدام التقويم الإلكتروني online في تنمية بعض أبعاد التنور التكنولوجي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرائق التدريس ورئيس قسم المناهج وطرائق التدريس سابقًا- وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا سابقًا- كلية التربية- جامعة أسيوط.

2 استاذ مساعد تكنولوجيا تعليم- كلية التربية- جامعة أسيوط

3 موجة لغة إنجليزية بإدارة أبنوب التعليمية- للحصول على درجة الماجستيرفي التربية- تخصص(مناهج وطرائق تدريس -تكنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية بعض أبعاد التنور التكنولوجي من خلال استخدام التقويم الالكتروني online  كطريقة للتعلم. لقد تمثلت مواد الدراسة في الوحدة الدراسية(الإنترنت) مصاغة على شكل أسئلة إلكترونية وتم استخدام الجوجل فورم في عمل اختبارات إلكترونية online وتم تزويدها بروابط تحتوي على إجابات للأسئلة التي لا يستطيع التلاميذ الإجابة عليها وقد تكون هذه الروابط على هيئة فيديوهات أو صور أو نصوص مكتوبة أو نصوص صوتية ولقد تكونت مجموعة  البحث من 20 تلميذًة  في الصف الأول الإعدادي بمدرسة الزهراء الاعدادية بنات بإدارة أبنوب التعليمية- أسيوط.  وتمثلت أدوات الدراسة في استخدام اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة واختبار مواقف وتم استخدام الحقيبة الإحصائية لبرنامج SPSS واستخدام إختبار ويلككسون_كوهين) قبلي وبعدي لحساب  مستوى الاثر في ابعاد التنور التكنولوجي لدى التلاميذ. وقد أظهرت نتائج البحث إلى أن استخدام التقويم الإلكتروني Online له أُثر أكبر في تنمية أبعاد التنور التكنولوجي والمتمثلة في البعد المعرفي والبعد الادائي والبعد الأخلاقي وبناءً على ذلك كانت أهم توصيات البحث هي التوسع في استخدام النمط الالكتروني Online.

الكلمات الرئيسية