فاعلية إستراتيجية الشكلية المستندة إلى نظرية العبء المعرفـي فـى تدريس علم النفس فى تنمية مهارات التفكير التقويمى لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوى الإعاقة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس التعليم الصناعى- بكلية كلية التربية – جامعة اسيوط ومدير مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية بجامعة أسيوط

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس علم النفس- كلية التربية – جامعة أسيوط.

3 جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية الشكلية المستندة إلى نظرية العبء المعرفى فى تدريس علم النفس على تنمية مهارات التفكير التقويمى للطلاب المعاقين بصرياً بالصف الثالث الثانوى, وتم إختيار عينة مكونة من (15) طالب وطالبة من مدرسة النور للمكفوفين , وتم تطبيق الاستراتيجية على الطلاب, وأظهرت النتائج  وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطى رتب درجات الطلاب ذوى الاعاقة البصرية بالمرحلة الثانوية في القياسين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير التقويمى لصالح التطبيق البعدي, وأظهرت النتائج أيضاً إرتفاع فى مهارات التفكير التقويمى المختلفة ( مهارة كشف المغالطات, مهارة تقييم الدليل , مهارة وضع المعايير), وأوصى البحث بتطبيق الإستراتيجية فى مجالات وتخصصات أخرى.

الكلمات الرئيسية