العوامل المؤثرة على الإنجاز الأكاديمي في التعلم الطارئ عن بعد لدى طلاب وطالبات الجامعات السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بجامعة طيبة- طالبة دكتوراه بقسم المناهج وتقنيات التعليم بجامعة أم القرى

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العوامل المؤثرة في الإنجاز الأكاديمي في التعلم الطارئ عن بعد لدى طلاب وطالبات الجامعات السعودية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، وطبق الاستبيان على عينة عشوائية بلغ عددها 806 طالب وطالبة من الجامعات السعودية، في الفصل الدراسي الأول 1442هـ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:

أثرت العوامل التالية (الاستعداد الرقمي - التفاعل الالكتروني - مهارات إدارة الوقت - القلق) تأثيرا إيجابيا بنسب عالية على الإنجاز الأكاديمي في التعلم الطارئ عن بعد.
عدم وجود فروق في استجابات الطلاب في الاستعداد الرقمي -التفاعل الالكتروني باختلاف متغير الجنس، بينما وجدت فروق في (مهارات إدارة الوقت - القلق) لصالح الإناث.
عدم وجود فروق في استجابات الطلاب حول (الاستعداد الرقمي - التفاعل الالكتروني - مهارات إدارة الوقت - القلق ) وفقا لمتغير الجامعة.
عدم وجود فروق في استجابات الطلاب حول (التفاعل الالكتروني - مهارات إدارة الوقت - القلق ) باختلاف متغير التخصص في مقابل وجود فروق في الاستعداد الرقمي لصالح التخصصات النظرية.
وجود فروق في استجابات الطلاب حول (الاستعداد الرقمي- التفاعل الالكتروني- مهارات إدارة الوقت - القلق) باختلاف متغير المرحلة الدراسية لصالح الدارسات العليا.

الكلمات الرئيسية