هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى التفاؤل وعلاقته بدافع الإنجاز لدى طلبة المرحلة الأساسية في لواء البادية الشمالية الشرقية، وطبّق مقياسي التفاؤل ودافع الانجاز على عينة عشوائية متيسرة بلغ حجمها (540) طالب، منهم (300) طالب و(240) طالبة؛ من طلبة المرحلة الأساسية في مدارس البادية الشمالية الشرقية للعام الدراسي 2020/2021، وأظهرت النتائج أن مستوى التفاؤل جاء بدرجة متوسطة لدى الطلبة، وأن دافع الانجاز كان أيضاً متوسطا، ووجود علاقة ارتباط إيجابية دالة احصائيًا بين التفاؤل ودافع الانجاز، وعدم وجود اختلاف في التفاؤل ودافع الانجاز يعزى للنوع الاجتماعي. كلمات مفتاحية: التفاؤل ،دافع الإنجاز، مرحلة التعليم الأساسية.
د.احمـــــد عايـــد فنخور الشرفات, د.احمـــــد عايـــد فنخور الشرفات. (2022). التفاؤل وعلاقته بدافع الإنجاز لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدارس البادية الشمالية الشرقية في الاردن. دراسات فى التعليم العالى, 22(22), 1-22. doi: 10.21608/sihe.2022.251448
MLA
د.احمـــــد عايـــد فنخور الشرفات د.احمـــــد عايـــد فنخور الشرفات. "التفاؤل وعلاقته بدافع الإنجاز لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدارس البادية الشمالية الشرقية في الاردن", دراسات فى التعليم العالى, 22, 22, 2022, 1-22. doi: 10.21608/sihe.2022.251448
HARVARD
د.احمـــــد عايـــد فنخور الشرفات, د.احمـــــد عايـــد فنخور الشرفات. (2022). 'التفاؤل وعلاقته بدافع الإنجاز لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدارس البادية الشمالية الشرقية في الاردن', دراسات فى التعليم العالى, 22(22), pp. 1-22. doi: 10.21608/sihe.2022.251448
VANCOUVER
د.احمـــــد عايـــد فنخور الشرفات, د.احمـــــد عايـــد فنخور الشرفات. التفاؤل وعلاقته بدافع الإنجاز لدى طلبة المرحلة الأساسية في مدارس البادية الشمالية الشرقية في الاردن. دراسات فى التعليم العالى, 2022; 22(22): 1-22. doi: 10.21608/sihe.2022.251448