مستوى امتلاك طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية إلى مهارات ما وراء التفكير المعرفي في جامعة البلقاء التطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بجامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى مستويات امتلاك طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية لمهارات التفكير ما وراء المعرفي ومعرفة فيما إذا اختلفت هذا المستوى باختلاف السنة الدراسية (أولى، ثانية، ثالثة، رابعة) لتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار 200 طالبة من طالبات الكلية بالطريقة العشوائية القصدية. استخدم مقياس مهارات التفكير المعرفي بأبعاده الثلاث (التخطيط، المراقبة، التقييم). كما استخرجت دلالات الصدق والثبات للمقياس، واستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي في تحليل البيانات. أشارت النتائج بأن مستوى امتلاك الطالبات لمهارات التفكير ما وراء المعرفي للدرجة الكلية والمهارات الفرعية جاءت جميعها بالمستوى المتوسط مع وجود فروق في متوسطات هذه المستويات في المهارات الفرعية.
كما أشارت النتائج كذلك بأن مستوى امتلاك الطالبات لمهارات التفكير ما وراء المعرفي وحسب السنة الدراسية جاءت بين المتوسط والمرتفع, وأشارت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر السنة الدراسية في مستوى التفكير ما وراء المعرفي سواء على الدرجة الكلية أو الأبعاد الفرعية عند مستوى الدلالة (α=0.05).