أثر برنامج تدريبي في التعلم المنظم ذاتيًا وفق النظرية المعرفية الاجتماعية في دافعية التعلم الداخلية لدى طلبة الصف العاشر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضر غير متفرغ – جامعة آل البيت

2 وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي في التعلم المنظم ذاتيًا مستند إلى النظرية المعرفية الاجتماعية في كل من دافعية التعلم الداخلية لدى عينة من طلبة الصف العاشر.
تألفت عينة الدراسة من (41) طالباً من طلبة الصف العاشر حيث تكونت المجموعة التجريبية من (20) طالباً والمجموعة الضابطة من (21) طالباً، وتم استخدام مقياس في هذه الدراسة هو:

مقياس دافعية التعلم الداخلية: وتم تطويره من الباحثان، ويتألف من (46) فقرة، ويتكون من الأبعاد: الإحساس بالكفاءة والإحساس بالقيمة والإحساس بالمتعة وتحمل الغموض و تحمل الضغوط.

       وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد تم حساب تحليل التباين المصاحب وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية التعلم الداخلية على المقياس بجميع أبعاده.
وخلصت الدراسة إلى أهمية التدريب على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، وأوصت بضرورة بناء برامج تدريبية في التعلم المنظم ذاتيًا وتدريب المعلمين على توظيف مبادئ النظرية المعرفية الاجتماعية في داخل الغرفة الصفية في التدريس المهارات المعرفية والحركية.

الكلمات الرئيسية