النفقة فى الاسلام وانعكاساتها التربوية على الفرد والمجتمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة البلقاء التطبيقية – كلية اربد الجامعية – قسم العلوم التربوية

2 وزارة التربية والتعليم

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم النفقة في الدين الإسلامي واهم الطرق التي من خلالها يمكن ضبط النفقات على مستوى الأفراد والجماعات, والكشف عن أهم الآداب والأخلاق التي يمكن أن يتحلى بها الفرد المنفق بالإضافة إلى التعرف على أثار النفقة وانعكاساتها التربوية على الفرد والمجتمع.
وقد توصلت الدراسة إلى أن النفقة هي كل ما يخرجه الإنسان من الأموال النقدية وغيرها, كما توصلت الدراسة إلى أن هناك مجموعة من الطرق وردت في القران والسنة يمكن من خلالها ضبط النفقات عن طريق الابتعاد عن الإسراف والتقتير وضرورة مراعاة الوسطية في الأنفاق, كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من الفوائد التي تعود على الفرد والمجتمع إذا ما طبقت النفقة بالإضافة إلى الانعكاسات التربوية للإنفاق على الأفراد والمجتمعات.
وقد تضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات منها أن تتضمن المؤسسات التربوية مواضيع عن النفقة وأهميتها من خلال المناهج التربوية وان يتم عقد مجموعة من الندوات والمحاضرات والمؤتمرات للحث على النفقة.

الكلمات الرئيسية