المشكلات التي تواجهها معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في المرحلة الابتدائية في ضوء تعديل المنهج من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة البلقاء التطبيقية – كلية اربد الجامعية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المشكلات التي تواجهها معلمات الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الأساسية في ضوء تعديل المناهج في محافظة اربد. وهل تختلف هذه المشكلات بحسب الخبرة والمؤهل العلمي. تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية من معلمات الصفوف الثلاثة الأولى من مديرية اربد الأولى وبلغ عددهن 200 معلمة من حملة درجة الماجستير والبكالوريوس والدبلوم المتوسط من أصل 500 معلمة.
وقد استخدمت الباحثتان استبيان قامتا ببنائه وتم التأكد من صدقه وثباته تضمن الاستبيان 32 فقرة موزعة على ثلاثة مجالات: مجال تدريب المعلمات، البيئة الصفية، ومحتوى المنهاج.
تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للمشكلات التي تواجهها معلمات الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظرهن، وبعد تحليل النتائج تبين أن هناك اثر للمجالات التي تم دراستها على المشكلات التي تواجهها المعلمات.
كما تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمعرفة دور المؤهل العلمي والخبرة على هذه المشكلات. أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a = ,05 ) تعزى إلى كل من المؤهل العلمي والخبرة على مشكلات المعلمات.
وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الباحثتان بضرورة أن يشارك  المعلم في تعديل المناهج، وان يكون هناك تدريب للمعلمين على الجانب العملي بعد تعديل المناهج ، وأيضا توفير البيئة الصفية المناسبة للتغيرات التي تحدث بعد تعديل المنهج، كما أوصتا بضرورة إطلاع فريق تطوير المناهج على المشاكل التي تواجه العملية التعليمية لاخدها بعين الاعتبار قبل التعديل.