درجة وعي طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في إقليم الشمال للتعلم الالكتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

فلسفة المناهج وتكنولوجيا التعليم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة وعي طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في إقليم الشمال للتعلم الالكتروني، وتحقيقاً لهدف البحث تم وضع سؤالين للدراسة هما: ما درجة وعي طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في إقليم الشمال للتعلم الالكتروني؟، وهل تختلف درجة الوعي لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في إقليم الشمال للتعلم الالكتروني باختلاف (الجنس، الكلية، التخصص)؟. وللتحقق من الأسئلة السابقة قام الباحث ببناء أداة قياس (استبانه) تكونت من (36) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: ماهية برامج التعلم الالكتروني، فوائد التعلم الالكتروني، دور الطالب في التعلم الالكتروني. تكونت عينة البحث من (173) طالب وطالبة في كليات المجتمع (الحصن، إربد الجامعية، عجلون) التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في إقليم الشمال تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم توزيع الاستبانة على عينة البحث. وبعد جمع البيانات وتحليلها أظهرت النتائج درجة وعي مرتفعة لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في إقليم الشمال للتعلم الالكتروني، كما أظهرت النتائج عدم وجود اختلاف في درجة الوعي لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في إقليم الشمال للتعلم الالكتروني باختلاف جنس الطالب، والكلية التي يدرس بها الطالب، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لمجالي "فوائد التعلم الالكتروني، دور الطالب في التعلم الالكتروني" تبعاً لمتغير التخصص، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين المتوسطات الحسابية لمجال "ماهية برامج التعلم الالكتروني"، وكانت الفروق لصالح التخصص "علوم هندسية"، وفي ضوء هذه النتائج تم وضع مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية