واقع الإبداع الإداري في المؤسسات الرياضية من وجهة نظر القيادات الرياضية(دراسة مقارنة بين الأردن ومصر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الترويح الرياضي ـ كلية التربية الرياضية ـ جامعة المنيا

2 أستاذ مشارك ـ جامعة البلقاء التطبيقية كلية الحصن المملكة الأردنية الهاشمية

3 مدرس مساعد بقسم الإدارة الرياضية بكلية التربية الرياضية- جامعة المنيا

4 أستاذ مساعد جامعة البلقاء التطبيقية كلية الهندسة التكنولوجية الاردن

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إجراء دراسة مقارنة بين مصر والأردن فى واقع الإبداع الإداري لدي القيادات الرياضية، وفى ضوء هدف البحث يضع الباحثون التساؤلات التالية ما هو واقع الإبداع الإداري لدي القيادات الرياضية في مصر والأردن؟، هل توجد فروق دالة إحصائياً بين مصر والأردن فى واقع الإبداع الإداري التي تواجه القيادات الرياضية ؟ .
وأستخدم الباحثون المنهج الوصفي وذلك لملائمته لطبيعة البحث وتحقيق أهدافه، تمثل مجتمع البحث فى القيادات الرياضية في المجلس القومي للشباب والرياضة وإدارات رعاية الطلاب بالجامعات ومديري مراكز الشباب في بعض محافظات جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية، وتم اختيار العينة بالطريقة العمدية لعدد (76) ستة وسبعون قائد ومدير منهم (38) ثماني وثلاثون من جمهورية مصر العربية، (38) ثماني وثلاثون من المملكة الأردنية الهاشمية، وهذا بخلاف (38) ثماني وثلاثون قائد ومدير تم استخدامهم في الدراسة الاستطلاعية للبحث وهم من خارج العينة الأساسية للبحث .
واعتمد الباحثون فى جمع بيانات البحث على استبيان واقع الإبداع الإداري بالمؤسسات الرياضية لدي القيادات الرياضية .
وفي ضوء نتائج البحث توصل الباحثون إلى أن أهم الاستخلاصات توجد فروق غير دالة إحصائياً بين عينة جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية في واقع الإبداع الإداري لدي القيادات الرياضية ، وكان من أهم التوصيات العمل علي إنماء الكفاءات الإبداعية لدي القيادات الرياضية مما ينعكس علي المرؤوسين.