فاعلية التعليم المدمج في اكاديمية البلقاء الالكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم المكتبات والمعلومات كلية اربد الجامعية – جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على فاعلية التعليم المدمج في اكاديمية البلقاء الالكترونية من وجهة نظراعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية. حيث تكونت عينة الدراسة من (55 عضو هيئة تدريس) يدرسون المواد المقررة في اربع كليات تابعة الى جامعة البلقاء، اتخذتها الاكاديمية كفروع لتطبيق برنامج التعليم المدمج. أما اداة الدراسة فقد تمثلت بالاستبانة التي ضمّت (30) فقرة، توزعت على (5) مجالات، عكست واقع التعليم المدمج،من حيث الاهداف والمقررات الدراسية وطرائق التدريس والمتطلبات البشرية والتقنية والفنية في الاكاديمية. وقد أشار معاملي الصدق والثبات لهذه الأداة الى مناسبتها لما صممت لقياسه. طبقت الدراسة وأجريت المعالجات الإحصائية اللازمة التي أظهرت: بأن المتوسطات الحسابية لاجابات افراد عينة الدراسة حول فاعلية التعليم المدمج تراوحت ما بين متوسطة وعالية، الا أن المعدل العام لهذه المتوسطات جاء عاليا، وقد احتل مجال (المتطلبات البشرية) المرتبة الاولى، وتلاه مجال (اهداف التعليم المدمج في الاكاديمية) ثم (طرائق واساليب التدريس والتقييم) و(المتطلبات التقنة والفنية) واخيرا مجال (المحتوى/ المقرر الدراسي). وكشفت نتائج فحص الفرضيات عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاجابات افراد عينة الدراسة حول فاعلية التعليم المدمج في الاكاديمية تعزى لمتغير (التخصص) ولصالح ذوي التخصص/ حاسوب، وبالنسبة لمتغير (المؤهل العلمي) فان الفروق جاءت لصالح ذوي المؤهل العلمي/ ماجستير، وتبين ان فاعلية التعليم المدمج في فروع الاكاديمية الاربع، جاءت الى حد ما متقاربة. واختتمت الدراسة بالتاكيد على إعادة النظر في البرامج والمناهج الدراسية الجامعية واستراتيجيات تنفيذها، من اجل استيعاب مفاهيم الثورة الالكترونية والتكنولوجية، ودمجها بطرائق تدريسية اعتيادية، وعرضها امام الطلبة، باسلوب يحقق متطالبات الابداع والابتكار، ويلبي حاجات الافراد والمجتمع.

الكلمات الرئيسية