محتوى المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية وعلاقتها ببناء الهوية الوطنية والثقافية لدى الطلبة بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية-جامعة طيبة-المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية وعلاقتها ببناء الهوية الوطنية والثقافية لدى الطلبة بالمملكة العربية السعودية. وتكونت عينة الدراسة من (6) كتب دراسية، من كتب التاريخ والتربية الوطنية المقررة على الصفوف الثلاثة الأولى بالرحلة الثانوية والمعتمدة للعام الدراسي 1430/1431 ويدرس كل كتاب منها في الفصلين الدراسيين الأول والثاني من كل عام ، وتم إعداد أداة لتحليل المحتوى، وروعي في ذلك التحقق من صدقهما وثباتهما إحصائياً.
          أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع مستوى التكرارات في الهوية الثقافية في كتب التاريخ بالمرحلة الثانوية بالمرتبة الأولى، وجاء بالمرتبة الأولى في توجهات الهوية الثقافية بعد الهوية الثقافية الإسلامية في كتاب التاريخ للصف الأول الثانوي، وان البعد المعرفي احتل المرتبة الأولى في كتب التربية الوطنية، وفي كتب التاريخ للمرحلة الثانوية، وجاء بعد مهارات المواطنة بالمرتبة الأولى في ترتيب أبعاد الهوية الوطنية،وبعد القيم والاتجاهات المرتبة الأولى في كتاب التاريخ للصف الثاني الثانوي،والبعد المعرفي في كتاب التاريخ للصف الثالث على بعد الهوية الوطنية ببعد المعرفي بالمرتبة الأولى.
          وأوصت الدراسة بتحليل مناهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة في تنمية الهوية الوطنية والهوية الثقافية، بالإضافة إلى التعرف على معتقدات معلمي الدراسات الاجتماعية نحو التوجهات المختلفة للذاتية الثقافية في مناهج الدراسات الاجتماعية بالتعليم العام في المملكة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية