توجهات المعلمين نحو مهنة التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد- جامعة القدس المفتوحة فرع سلفيت- فلسطين

المستخلص

هدفت هذه الدراسة لمعرفة مستوى الرضا المهني لدى معلمي ومعلمات المدارس الحكومية. كما هدفت إلى التعرف على توجهات المعلمين نحو مهنة التعليم من وجهة نظرهم، بالإضافة إلى التعرف على الأساليب التي تساعد في تنمية اتجاهات المعلمين نحو مهنة التعليم وكيفية تدعيمها. تكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات في مدارس محافظة سلفيت خلال الفصل الدراسي الثاني 2010/2011 والبالغ عددهم (1100), اختيرت منهم عينة عشوائية بنسبة 14%, وعليه أجريت الدراسة على عينة قوامها (154) معلماً ومعلمة. وقد أعد الباحث استبانه مكونة من (40) فقرة لهذا الغرض. وبعد معالجة البيانات إحصائيا أظهرت النتائج للفرضيات الثانية والثالثة والرابعة, أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a= 0.05) على توجهات المعلمين والمعلمات نحو مهنة التعليم تعزى لمتغيرات الدراسة، وهي معدل التوجيهي، معدل الشهادات العليا، والمؤهل العلمي على التوالي، بينما أظهرت النتائج في الفرضية الأولى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) على الدرجة الكلية للأداة تبعاً لمتغير الجنس بين المعلمين والمعلمات ولصالح المعلمات، وبالتالي فقد تم رفض هذه الفرضية. ومن توصيات هذه الدراسة : .

إبراز دور المعلم في إصلاح وتطور المجتمع من خلال أجهزة الإعلام والصحف والمجلات كونه هو مصدر ثقافة المجتمع ومصدر رقيه وإصلاحه.
الاهتمام بوضع المعلم الاقتصادي وذلك بمساواته مع أقرانه في المهن الأخرى، حتى تحقق له حياة كريمة ويتحقق له فيها الاستقرار النفسي.