فاعلية برنامج قائم على نموذج "بايبى" في تنمية المعرفة والميل العلمي لدى معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم تربية الطفل بكلية التربية – جامعة أسيوط

2 مدرس تربية الطفل بكلية التربية – جامعة أسيوط

3 موجه بإدارة سوهاج التعليمية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبي لتنميه الميل العلمي والمعرفة العلمية لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء نموذج "بايبى" البنائي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة للمعارف العلمية التي تحتاجها المعلمات، ثم وضع برنامج تدريبي و تحديد الأهداف و المحتوى والأنشطة والتقويم في ضوء الاحتياجات الأكثر شيوعا لدى المعلمات، وأعدت أدوات الدراسة وهى دليل القائم بالتدريس لإيضاح كيفيه تدريس موضوعات البرنامج باستخدام نموذج "بايبى" البنائي وكذلك دليل المعلمة المتدربة، والاختبار التحصيلى المعرفي ومقياس الميل العلمي. ثم التطبيق القبلي لأدوات الدراسة على المجموعتين التجريبية والضابطة ثم تدريس البرنامج للمجموعة التجريبية والتطبيق البعدى لأدوات الدراسة و التطبيق التتبعى لأدوات الدراسة. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة على كل من الاختبار التحصيلى ومقياس الميل العلمي لصالح التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية. وكذلك توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين التطبيق البعدى والتتبعى للاختبار التحصيلى ومقياس الميل العلمي للمجموعة التجريبية.