معوقات استخدام الانترنت في التعليم من وجهة نظر طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية – عدن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرائق تدريس الرياضيات المشارك كلية التربية -جامعة عدن

2 أستاذ المناهج وطرائق تدريس العلوم كلية التربية- جامعة عدن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام الإنترنت التي يواجهها طلبة قسم الرياضيات بكلية التربية– جامعة عدن وكذلك معرفة درجة المعوقات تبعاً إلى المستوى الدراسي والجنس. تكونت عينة الدراسة من (181) طالباً وطالبة من المستويات الدراسية الاربعة في قسم الرياضيات. وقد استخدم الباحثان إستبانة تضمنت ثلاثة مجالات رئيسه تشكل فقراتها معوقات استخدام الانترنت لدى الطلبة، وقد أجريت لها معاملات الصدق والثبات.
       أظهرت الدراسة أن المتوسطات الحسابية للمعوقات الثلاثة تراوحت بين (1.51-2.31) تبعاً للمرتبة النسبية لكل معوق، حيث أحتل معوق العملية التعليمية المرتبة الأولى بمتوسط حسابي قدره (2.31) بينما جاء معوق الإمكانيات الذاتية المرتبة الاخيرة بمتوسط حسابي قدره (1.51).
       كذلك أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين طلبة المستوى الثالث والأول حول معوق الامكانيات الذاتية لصالح طلبة المستوى الأول. كما تم استخدم اختبار (t) الذي يشير إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجالات الثلاثة بين الذكور والإناث.
وفي ضوء هذه النتائج يوصى الباحثان بعدة توصيات منها:

التأكيد على أهمية استخدام الانترنت في كل المجالات ولاسيما التعليمية، وأن تعمل الكلية على توفير الامكانيات اللازمة التي تساعد على استخدامه بفعالية.
إقامة ورشات عمل ودورات تدريبية للطلبة حول اهمية استخدام الانترنت وتوظيفها في حياة الطالب الاكاديمية والعامة.
العمل على إنشاء مكتبة رقمية بالكلية وبما يؤدي الى الارتقاء بالخدمة المكتبية وتعزيز العملية التعليمية.
إنشاء موقع لقسم الرياضيات على الانترنت يتضمن المساقات الدراسية والمعلومات والمواقع العلمية التي تهم أعضاء هيئة التدريس والطلبة بالكلية.