اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة المفرق نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم المدمجين في المدارس العادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس التربية الخاصة-كلية الزرقاء الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية

2 مدرس التربية الخاصة- كلية عجلون الجامعية جامعة البلقاء التطبيقية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة المفرق نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم المدمجين في الصفوف العادية.
       تكونت عينة الدراسة من (49) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الأساسية الدنيا (الصفين الثاني والثالث)، وهم(21) معلم، و(28) معلمة، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثان استبيان مكون بصورته النهائية من (32) فقرة. وتمّ التحقق من صدق المحتوى للأداة من خلال المحكمين، كما تمّ تقدير ثبات الأداة باستخدام معادلة ألفا كرونباخ، حيث بلغ معامل ثبات الاتساق الداخلي (0.95).
وقد أظهرت النتائج ما يلي:

إن اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة المفرق نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم المدمجين في المدارس العادية كانت مرتفعة، حيث كان المتوسط الحسابي على المقياس ككل(3.68).
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية(α=0,05)لاتجاهات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم المدمجين في المدارس العادية تعزى لمتغير الجنس.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية(α=0,05)لاتجاهات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم المدمجين في المدارس العادية تعزى لمتغير المؤهل العلمي.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية(α=0,05)لاتجاهات معلمي المرحلة الأساسية الدنيا نحو الطلبة ذوي صعوبات التعلم المدمجين في المدارس العادية تعزى لمتغير الخبرة

الكلمات الرئيسية