فاعلية برنامج في العلوم البيولوجية قائم على التعلم المدمج في تنمية التحصيل وبعض المهارات الحياتية والتفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية العلمية- كلية التربية – جامعة أسيوط

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد المتفرغ كلية التربية – جامعة أسيوط

3 مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج في العلوم البيولوجية قائم على التعلم المدمج في تنمية التحصيل وبعض المهارات الحياتية والتفكير الناقد لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
وتكونت مجموعة الدراسة من 70 طالباً بالصف الأول الثانوي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (35 طالباً)، والأخرى ضابطة وعددها (35طالباً).
واشتملت مواد البحث وأدواته على برنامج في العلوم البيولوجية قائم على التعلم المدمج يضم: موقعاً تعليمياً، وكتيباً إرشادياً للطالب، ودليلاً للمعلم، واختبار تحصيلي، وأداتي قياس المهارات الحياتية (اختبار المهارات الحياتية- بطاقة الملاحظة)، واختبار تفكير ناقد.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدى.
2- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0.01بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
3- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في المهارات الحياتية لصالح التطبيق البعدى.
4- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0.01بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية.
5- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدى.
6- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0.01بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية.