أثر مستوي ذكاء التلاميذ ذوي الصعوبات الذهنية بمدارس التربية الفكرية في توافق تقاريرهم الذاتية مع أولياء الأمور والمعلمين حول مشكلاتهم السلوكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي بكلية التربية - جامعة بأسيوط

2 أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ بكلية التربية - جامعة بأسيوط

3 باحث ماجستير بكلية التربية - جامعة بأسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علي أثر مستوي ذكاء التلاميذ ذوي الصعوبات الذهنية القابلين للتعلم في توافق تقاريرهم الذاتية حول مشكلاتهم السلوكية التي تواجههم مع تقارير أولياء أمورهم ومعلميهم، وطبقت الدراسة علي عينة عددها (61) تلميذاً وأولياء أمورهم ومعلميهم وكان متوسط ذكاء العينة يساوي (60,1) درجة وانحراف معياري (7,5)، ومتوسط عمري يساوي (12,5) سنة وانحراف معياري (3,5). واستخدمت الدراسة ثلاث صور من مقياس التقرير الذاتي لمشكلات ذوي الصعوبات الذهنية القابلين للتعلم هي صورة (   المعلم، التلميذ، ولي الأمر). وتوصلت الدراسة إلى الارتباط الطردي بين مستوي الذكاء ومدي توافق التقارير الذاتية بين التلاميذ ذوي الصعوبات الذهنية القابلين للتعلم وأولياء أمورهم ومعلميهم، وتوصي الدراسة الحالية باستخدام مقاييس التقرير الذاتي مع ذوي الصعوبات الذهنية القابلين للتعلم عندما يتراوح مستوي ذكائهم بين (60-75) درجة، وعدم استخدام مقاييس التقرير الذاتي مع ذوي الصعوبات الذهنية القابلين للتعلم عندما يكون مستوي ذكائهم اقل من 60 درجة.