تقييم المهارات الإدارية لدى مديري المدارس وعلاقتها بمجموعة من المتغيرات من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية التربية والتعليم للواء قصبة المفرق محافظة المفرق ، قسم التعليم العام، ، المملكة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت الدراسة تقييم المهارات الإدارية لدى مديري المدارس الأردنيين وعلاقتها بمجموعة من المتغيرات من وجهة نظر المعلمين، تكونت عينة الدراسة من (70) معلما ومعلمة يعملون في مدارس تابعة لمديرية التربية والتعليم في قصبة المفرق استجابوا لاستبانة تقييم المهارات الإدارية. وأظهرت نتائج الدراسة أن المهارات الفكرية جاءت في المرتبة الأولى، ثم المهارات الإنسانية، ثم المهارات الذاتية ، وجاءت المهارات الفنية في المرتبة. وأظهرت النتائج تبايناً ظاهرياً في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للمهارات الإدارية لدى مديري المدارس من وجهة نظر المعلمين في محافظة المفرق تعزى لمتغيرات الجنس، والعمر، وسنوات الخدمة، والمؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية