الممارسات القيادية لمديري المدارس كما يدركها المعلمون و سبل تطويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم الاردنية - الاردن

المستخلص

          هدفت هذه الدراسة إلىالكشفعنالممارسات القيادية لمديري المدارس كما يدركها المعلمون وسبل تطويرها ,إذ تكون مجتمع الدراسة من (1833) معلما ومعلمة, وتكونت عينة الدراسة من (274) معلما ومعلمة, وطور لذلك أداتين علميتين هما الاستبانة والمقابلات, خضعت إلى إجراءات الصدق و الثبات لتكون أداتين صادقتين لتحقيق أهدافهما, وتكونت الاستبانة من (41) فقرة توزعت على خمسة مجالات.
          ولتحليل النتائج, استعملت التقنيات الإحصائية التي تعالج أسألتها ومتغيراتها, وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

كشفت نتائج الدراسة أن الممارسات القيادية لمديري المدارس كما يدركها المعلمون متوسطة.
كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات الممارسات القيادية كما يدركها المعلمون تبعالمتغير جنس المعلمو لصالح الذكور.
كما دلت النتائج عدم وجود فروق تعزى للمؤهل العلمي للمعلم.