توليد الكهرباء من الصبر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 رئيس قسم امتحانات برامج التنمية المهنية ومنسق جائزة انتل للعلوم والهندسة وزارة تربية والتعليم الاردنية

2 المركز الريادي للطلبة المتفوقين للواء الكورة- إربد- الاردن

المستخلص

كان الهدف من البحث دراسة قدرة قطع من الواح ساق الصبر على توليد الكهرباء والمدة الزمنية التي يمكن لعدد من قطع الصبر الاستمرار في تزويد مصباح LED بتيار كاف لإستمرار توهجه وكذلك مراقبة التغيرات في فرق الجهد وشدة التيار مع الزمن، وكذلك تقييم إمكانية توليد الكهرباء من شجرة الصبر مباشرة،بالإضافة إلى تطوير مصباح أخضر يستخدم الصبر وعصارته.
بأستخدام أقطاب Cu/Mg، تم إختبار إختلافات فروق الجهد وشدة التيار لست قطع من االصبر موصولة على التوالي، وكذلك لست خلايا كهروكيميائية  من مستخلص الصبر. بالإضافة إلى إختبار إمكانية توليد الكهرباء من نبتة الصبر مباشرة.
بينت النتائج أن فرق الجهد لست خلايا موصولة على التوالي قد إنخفض من 9.10 فولت في بداية التجربة إلى 7.35 بعد 102 ساعة بنسبة إنخفاض 16%، بينما إنخفض التيار بنسبة 67% بعد 24 ساعة. بالإضافة إلى ذلك فلقد كانت نتائج فروق الجهد المتولده من شجرة الصبر مباشرة مساوية لتلك المتولدة من قطع الصبر. أما بالنسبة لبطارية مستخلص الصبر فقد ولدت 8.64 مل واط ولمدة 6 ساعات متواصلة.
أثبتت النتائج إمكانية توليد الكهرباء من قطع الصبر ومن شجرة الصبر ومن مستخلص الصبر. وكذلك قابليته للتطبيق كمصدر رخيص للطاقة المتجددة.