فاعلية برنامج قائم على التعلم البصرى فى تدريس العلوم فى اكتساب مهارات قراءة الصور والرسوم التعليمية وبعض مهارات التفكير البصرى-المكانى لدى التلاميذ المعوقين سمعياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم-عميد كلية التربية – جامعة أسيوط سابقاً.

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم- كلية التربية- جامعة أسيوط.

3 استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية - جامعة اسيوط

4 باحثة بوزارة التربية والتعليم بأسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الى: التعرف على فاعلية برنامج قائم على التعلم البصرى فى تدريس العلوم فى اكتساب مهارات قراءة الصور والرسوم التعليمية وبعض مهارات التفكير البصرى- المكانى لدى التلاميذ المعوقين سمعياً.
          تكونت عينة الدراسة من مجموعتين إحداهما تكونت من 24 تلميذ وتلميذة بمدرسة الامل الابتدائية للصم بنين بأسيوط، ومدرسة الامل الابتدائية للصم بنات كمجموعة الجريبية والثانية تكونت من 24 تلميذ وتلميذة بمدرسة الأمل الأبتدائية للصم بنين بأسيوط، ومدرسة الأمل الأبتدائية للصم بنات بأسيوط كمجموعة ضابطة.

تم استخدام الأدوات التالية استبانة لاستطلاع رأى المتخصصين فى المناهج وطرق التدريس وأساتذة الكيمياء والفيزياء والجولوجيا والنبات بكلية العلوم حول أهم الموضوعات المناسبة لتلاميذ المعوقين سمعياً بوحدتى "الكائن الحى" والقوة والطاقة، ودليل المعلم، وكتيب التلميذ، كما تم استخدام أدوات قياس وهى: اختبار مهارات قراءة الصور والرسوم التعليمية، واختبار مهارات التفكير البصرى المكانى.

وتم النوصل الى النتائج التالية:

اكتب النتائج أن التعلم البصرى فاعلية فى اكتياب مهارات قراءة الصور والرسوم التعليمية عند (0.01).