نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلف
السعودية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
المراجع العربية:
براهمة، نبيل. (2008). تطوير منهاج التربية الوطنية والمدنية في ضوء خصائص المواطنة وقياس أثره في اكتساب مفاهيم المواطنة والاتجاهات نحوها لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.
حسن، عبد علي محمد (2005). قيم وسمات وسلوك المواطنة الصالحة من وجهة نظر عينة مجتمعية بمملكة البحرين، دراسة ميدانية عمادة البحث العمي بجامعة البحرين، بحث غير منشور
خلف، يحي (1991) . " تأثير مقرر ﺍﻟﺘﺎﺭﻴﺦ ﺒﺎﻟﻤﺩﺭﺴﺔ الثانوية العامة ﻭﺍﻟﻤﺩﺭﺴﺔ ﺍﻟﻤﻁﻭﺭﺓ ﻋﻠﻰ تحصيل ﺍﻟﻁﻼﺏ ﻟﻠﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺍﻟﺘﺎﺭﻴﺨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻭﺩﻴﺔ مجلد ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤـﻲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺙ ، ﻤﺞ3، ﺍﻹﺴﻜﻨﺩﺭﻴﺔ ، ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺭﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﺎﻫﺞ ﻭﻁﺭﻕ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ
الخوالدة، محمد والرباعي، زهير. (2004). القيم التربوية التي يكتسبها طلبة المرحلة الأساسية العليا من مناهج التربية الفنية في الأردن من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات: العلوم التربوية، 31(1): 158-184.
عبابنة، أمجد،(2002) "مدى احتواء كتب التربية الوطنية للقيم المتضمنة في أهداف منهاج المرحلة الأساسية العليا في الأردن"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد
عسلية، عزت (2000). القيم وعلاقتها بالانتماء لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير،كلية التربية، جامعة الأزهر
العيسري، جمود بن علي بن سيف (2001). القيم الوطنية المتضمنة في كتب الدراسات الإجتماعية لمرحلة الثانوية في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية، الأردن.
فريحة، نمر (2002). فعالية المدرسة في التربية المواطنية، دراسة ميدانية، (ط1)، بيروت، لبنان، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.
القصيرين، بسما ارشيد. (2009). تطوير أحداث تعليمية في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في ضوء المضامين السياسية والاقتصادية والاجتماعية لوثيقة كلنا الأردن، واختبار أثرها في تحصيل الطلبة لتلك المضامين واتجاهاتهم نحو مبحث التربية الوطنية والمدنية. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.
كاظم، عيسى كاظم حسن (2006). فاعلية وحدة تعليمية في اكتساب قيم المواطنة الصالحة لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي بمملكة البحرين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة البحرين.
مبارك، فتحي.(1992).القيم الإجتماعية اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ودور مناهج المواد الإجتماعية في تنميتها للطالب. المجلة العربية للتربية، المجلد2 ، ص133-177
.
المستريحي، مها. (2008). مدى مراعاة كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمبادئ الديمقراطية واثر تطوير وحدات تعليمية في معرفة الطلبة لتلك المبادئ واتجاهاتهم نحو الديمقراطية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.
المعمري، سيف بن ناصر بن علي (2002). تقويم مقررات التربية الوطنية بالمرحلة الإعدادية بسلطنة عُمان في ضوء خصائص المواطنة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطننة عُمان.
المومني، عبد اللطيف والمومني، محمد (2011) مستوى مقروئية كتاب اللغة العربية للصف الرابع الأساسي في الأردن، مجلة جامعة دمشق 27(3+4): 557-588.
نبيل ، علي، (2001). الثقافة العربية وعصر المعومات: رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي، عالم المعرفة، الكويت، العدد (265).
المراجع الأجنبية:
National Council for the Social Studies (2001). Creating Effective Citizens "A Position Statement, Social Education, Vol. 65. No (5).
Risner, G., & Nicholson, J., & Webb, B. (2000). Cognitive Levels of Questioning Demonstrated by New Social Studies Text Books: What The Future Holds for Elementary Students. Retrieved 1/3/2011 From ERIC Data base (EDuu8108).
Oulton, C & Day, V& Dillon, j& Grace, M (2004). Controversial issues- teachers', attitudes and practices in the context of citizenship education. Oxford Review of Education; Dec 2004, Vol.30 Issue 4, p489-507, 19p.
Rodden, John. (2001). Education for Tolerance, Education for National Identity. The Unusable German past, Review of contemporary German affairs, 9.1. 56-78, may.
Whghid, Yusef. (2005). Action AS AN Educational Virtue: Toward A different Understanding Of Democratic Citizenship Education. Educational Theory; Aug 2005. Vol. 55, Issue 3, P322-342, 21p.