مدى توافر قيم المواطنة ومفاهيمها في كتب التربية الوطنية بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن القيم والمفاهيم المتضمنة في كتب التربية الوطنية في المملكة العربية السعودية،وتقييمات المعلمين لمدى توفر لتلك القيم والمفاهيم. ولتحقيق ذلك قام الباحث بتحليل محتوى كتب التربية الوطنية لجميع الصفوف( الرابع الابتدائي – الثالث الثانوي)، كما تم اختيار عينة مكونة من (180) معلماً من معلمي التربية الوطنية االذين يدرسون خلال العام الدراسي 2009/2010م، الصفوف من الرابع ولغاية الثالث الثانوي في مدارس منطقة القصيم. كما تم بناء أداتين الأولى استخدمت لتحليل محتوى كتب التربية الوطنية، أما الأداة الثانية فقد استخدمت لتقييمات معلمي التربية الوطنية لمحتوى الكتب. بينت النتائج عدم وجود توزان في توزيع القيم الإجتماعية (الصدق، الأمانة، التعاون) للصفوف السادس- الأول الثانوي. كما تبين وجود عدد كبير من القيم الإجتماعية المتضمنة في كتب التربية الوطنية في المملكة العربية السعودية مقارنة بالقيم الشخصية والعالمية. دلت النتائج إلى أن تقييمات المعلمين للقيم والمفاهيم المتضمنة في كتب التربية الوطنية في المملكة العربية السعودية في المجال الشخصي كان مرتفعاً، وأن تقييمات المعلمين للقيم والمفاهيم المتضمنة في كتب التربية الوطنية في المملكة العربية السعودية في المجال الوطني والإجتماعي كان متوسطاً. كما أن تقييمات المعلمين للقيم والمفاهيم المتضمنة في كتب التربية الوطنية في المملكة العربية السعودية في المجال العالمي  كان متوسطاً. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات بالإستناد إلى نتائج الدراسة.
الكلمات المفتاحية: القيم، المفاهيم، كتب التربية الوطنية،معلمو التربية الوطنية
 
 
 
 
 
 
 
 
 
abstract
The purpose of the study was to investigate Value and concepts included in Civil Education books in Saudi Arabia, and teacher evaluation for values and concepts availability. To achieve the study aims the researcher’s analysis the content of the civil education books. In addition to selection to 180 teachers of civil education, whose have a degree in social sciences during the academic year 2009/2010, teaching classes forth to third secondary.
 Two instruments had developed the first one for book content analysis, while the second one for teacher’s evaluations. The result showed that the valued distribution across the different grads was unbalanced.
 The result also showed the high rate of social value comparing to other values the teaches evaluation for the civil education book was high in the area of personal dimension, while it was intermediate in the area of social and global dimensions.
Keywords: values​​, concepts, wrote the National Education
 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية:

براهمة، نبيل. (2008). تطوير منهاج التربية الوطنية والمدنية في ضوء خصائص المواطنة وقياس أثره في اكتساب مفاهيم المواطنة والاتجاهات نحوها لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.

 

حسن، عبد علي محمد (2005). قيم وسمات وسلوك المواطنة الصالحة من وجهة نظر عينة مجتمعية بمملكة البحرين، دراسة ميدانية عمادة البحث العمي بجامعة البحرين، بحث غير منشور

 

خلف، يحي (1991) . " تأثير مقرر ﺍﻟﺘﺎﺭﻴﺦ ﺒﺎﻟﻤﺩﺭﺴﺔ الثانوية العامة ﻭﺍﻟﻤﺩﺭﺴﺔ ﺍﻟﻤﻁﻭﺭﺓ ﻋﻠﻰ تحصيل ﺍﻟﻁﻼﺏ ﻟﻠﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺍﻟﺘﺎﺭﻴﺨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻭﺩﻴﺔ مجلد ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤـﻲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺙ ، ﻤﺞ3، ﺍﻹﺴﻜﻨﺩﺭﻴﺔ ، ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺭﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﺎﻫﺞ ﻭﻁﺭﻕ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ

 

الخوالدة، محمد والرباعي، زهير. (2004). القيم التربوية التي يكتسبها طلبة المرحلة الأساسية العليا من مناهج التربية الفنية في الأردن من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات: العلوم التربوية، 31(1): 158-184.

 

عبابنة، أمجد،(2002) "مدى احتواء كتب التربية الوطنية للقيم المتضمنة في أهداف منهاج المرحلة الأساسية العليا في الأردن"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد

 

عسلية، عزت (2000). القيم وعلاقتها بالانتماء لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير،كلية التربية، جامعة الأزهر

 

العيسري، جمود بن علي بن سيف (2001). القيم الوطنية المتضمنة في كتب الدراسات الإجتماعية لمرحلة الثانوية في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية، الأردن.

 

فريحة، نمر (2002). فعالية المدرسة في التربية المواطنية، دراسة ميدانية، (ط1)، بيروت، لبنان، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.

 

القصيرين، بسما ارشيد. (2009). تطوير أحداث تعليمية في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في ضوء المضامين السياسية والاقتصادية والاجتماعية لوثيقة كلنا الأردن، واختبار أثرها في تحصيل الطلبة لتلك المضامين واتجاهاتهم نحو مبحث التربية الوطنية والمدنية. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.

 

كاظم، عيسى كاظم حسن (2006). فاعلية وحدة تعليمية في اكتساب قيم المواطنة الصالحة لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي بمملكة البحرين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة البحرين.

 

مبارك، فتحي.(1992).القيم الإجتماعية اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ودور مناهج المواد الإجتماعية في تنميتها للطالب. المجلة العربية للتربية، المجلد2 ، ص133-177

.

المستريحي، مها. (2008). مدى مراعاة كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمبادئ الديمقراطية واثر تطوير وحدات تعليمية في معرفة الطلبة لتلك المبادئ واتجاهاتهم نحو الديمقراطية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.

 

المعمري، سيف بن ناصر بن علي (2002). تقويم مقررات التربية الوطنية بالمرحلة الإعدادية بسلطنة عُمان في ضوء خصائص المواطنة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطننة عُمان.

 

المومني، عبد اللطيف والمومني، محمد (2011) مستوى مقروئية كتاب اللغة العربية للصف الرابع الأساسي في الأردن، مجلة جامعة دمشق 27(3+4): 557-588.

 

نبيل ، علي، (2001). الثقافة العربية وعصر المعومات: رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي، عالم المعرفة، الكويت، العدد (265).

المراجع الأجنبية:

National Council for the Social Studies (2001).  Creating Effective Citizens "A Position Statement, Social Education, Vol. 65. No (5).

 

Risner, G., & Nicholson, J.,  & Webb, B. (2000). Cognitive Levels of Questioning Demonstrated by New Social Studies Text Books: What The Future Holds for Elementary Students. Retrieved 1/3/2011 From ERIC Data base (EDuu8108).

 

Oulton, C & Day, V& Dillon, j& Grace, M (2004). Controversial issues- teachers', attitudes and practices in the context of citizenship education. Oxford Review of Education; Dec 2004, Vol.30 Issue 4, p489-507, 19p.

 

Rodden, John. (2001). Education for Tolerance, Education for National Identity. The Unusable German past, Review of contemporary German affairs, 9.1. 56-78, may.

 

Whghid, Yusef. (2005). Action AS AN Educational Virtue: Toward A different Understanding Of Democratic Citizenship Education. Educational Theory; Aug 2005. Vol. 55, Issue 3, P322-342, 21p.

 

المراجع العربية:
براهمة، نبيل. (2008). تطوير منهاج التربية الوطنية والمدنية في ضوء خصائص المواطنة وقياس أثره في اكتساب مفاهيم المواطنة والاتجاهات نحوها لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.
 
حسن، عبد علي محمد (2005). قيم وسمات وسلوك المواطنة الصالحة من وجهة نظر عينة مجتمعية بمملكة البحرين، دراسة ميدانية عمادة البحث العمي بجامعة البحرين، بحث غير منشور
 
خلف، يحي (1991) . " تأثير مقرر ﺍﻟﺘﺎﺭﻴﺦ ﺒﺎﻟﻤﺩﺭﺴﺔ الثانوية العامة ﻭﺍﻟﻤﺩﺭﺴﺔ ﺍﻟﻤﻁﻭﺭﺓ ﻋﻠﻰ تحصيل ﺍﻟﻁﻼﺏ ﻟﻠﻤﻔﺎﻫﻴﻡ ﺍﻟﺘﺎﺭﻴﺨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺭﺒﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻭﺩﻴﺔ مجلد ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤـﻲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺙ ، ﻤﺞ3، ﺍﻹﺴﻜﻨﺩﺭﻴﺔ ، ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺭﻴﺔ ﻟﻠﻤﻨﺎﻫﺞ ﻭﻁﺭﻕ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺱ
 
الخوالدة، محمد والرباعي، زهير. (2004). القيم التربوية التي يكتسبها طلبة المرحلة الأساسية العليا من مناهج التربية الفنية في الأردن من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات: العلوم التربوية، 31(1): 158-184.
 
عبابنة، أمجد،(2002) "مدى احتواء كتب التربية الوطنية للقيم المتضمنة في أهداف منهاج المرحلة الأساسية العليا في الأردن"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد
 
عسلية، عزت (2000). القيم وعلاقتها بالانتماء لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير،كلية التربية، جامعة الأزهر
 
العيسري، جمود بن علي بن سيف (2001). القيم الوطنية المتضمنة في كتب الدراسات الإجتماعية لمرحلة الثانوية في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية، الأردن.
 
فريحة، نمر (2002). فعالية المدرسة في التربية المواطنية، دراسة ميدانية، (ط1)، بيروت، لبنان، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.
 
القصيرين، بسما ارشيد. (2009). تطوير أحداث تعليمية في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في ضوء المضامين السياسية والاقتصادية والاجتماعية لوثيقة كلنا الأردن، واختبار أثرها في تحصيل الطلبة لتلك المضامين واتجاهاتهم نحو مبحث التربية الوطنية والمدنية. رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.
 
كاظم، عيسى كاظم حسن (2006). فاعلية وحدة تعليمية في اكتساب قيم المواطنة الصالحة لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي بمملكة البحرين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة البحرين.
 
مبارك، فتحي.(1992).القيم الإجتماعية اللازمة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ودور مناهج المواد الإجتماعية في تنميتها للطالب. المجلة العربية للتربية، المجلد2 ، ص133-177
.
المستريحي، مها. (2008). مدى مراعاة كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمبادئ الديمقراطية واثر تطوير وحدات تعليمية في معرفة الطلبة لتلك المبادئ واتجاهاتهم نحو الديمقراطية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، الأردن.
 
المعمري، سيف بن ناصر بن علي (2002). تقويم مقررات التربية الوطنية بالمرحلة الإعدادية بسلطنة عُمان في ضوء خصائص المواطنة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطننة عُمان.
 
المومني، عبد اللطيف والمومني، محمد (2011) مستوى مقروئية كتاب اللغة العربية للصف الرابع الأساسي في الأردن، مجلة جامعة دمشق 27(3+4): 557-588.
 
نبيل ، علي، (2001). الثقافة العربية وعصر المعومات: رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي، عالم المعرفة، الكويت، العدد (265).
المراجع الأجنبية:
National Council for the Social Studies (2001).  Creating Effective Citizens "A Position Statement, Social Education, Vol. 65. No (5).
 
Risner, G., & Nicholson, J.,  & Webb, B. (2000). Cognitive Levels of Questioning Demonstrated by New Social Studies Text Books: What The Future Holds for Elementary Students. Retrieved 1/3/2011 From ERIC Data base (EDuu8108).
 
Oulton, C & Day, V& Dillon, j& Grace, M (2004). Controversial issues- teachers', attitudes and practices in the context of citizenship education. Oxford Review of Education; Dec 2004, Vol.30 Issue 4, p489-507, 19p.
 
Rodden, John. (2001). Education for Tolerance, Education for National Identity. The Unusable German past, Review of contemporary German affairs, 9.1. 56-78, may.
 
Whghid, Yusef. (2005). Action AS AN Educational Virtue: Toward A different Understanding Of Democratic Citizenship Education. Educational Theory; Aug 2005. Vol. 55, Issue 3, P322-342, 21p.