توجهات الأهداف وعلاقتها بطلب المساعدة الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 * جامعة اليرموك- علم نفس تربوي

2 مديرية التربية والتعليم-وزارة التربية والتعليم – الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن علاقة توجهات الأهداف بطلب المساعدة الأكاديمي وفيما إذا كانت قوة هذه العلاقة تختلف باختلاف متغيري الجنس والكلية. تكونت عينة الدراسة من (936) طالباً وطالبة، منهم (291) طالباً، و(645) طالبة اختيروا بالطريقة الطبقية العنقودية من جميع كليات جامعة اليرموك. استخدم في الدراسة مقياس توجهات الأهداف، ومقياس طلب المساعدة الأكاديمي، ومقياس استراتيجيات التعلم.
أظهرت نتائج الدراسة أن توجهات الأهداف الأكثر شيوعاً لدى الطلبة الجامعيين هي (إتقان)، ثم (أداء – تجنب). ووجود علاقة طردية دالة إحصائياً بين توجه (أداء – إقدام) والاتجاهات نحو طلب المساعدة، وطلب المساعدة التنفيذي والوصمة الاجتماعية وتجنب طلب المساعدة، وعلاقة طردية بين توجه (إتقان) والاتجاهات نحو طلب المساعدة، وطلب المساعدة الوسيلي، ووجود علاقة عكسية دالة إحصائياً بين توجه (إتقان) وكل من الوصمة الاجتماعية، وتجنب طلب المساعدة، وطلب المساعدة التنفيذي، وعلاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين مجال (أداء – تجنب) ومجالات طلب المساعدة الأكاديمي باستثناء مجال طلب المساعدة الوسيلي.
وكشفت نتائج الدراسة أيضا عن وجود فروق دالة إحصائياً في قوة العلاقة بين توجه (إتقان – إقدام) والوصمة الاجتماعية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور.
تم تفسير النتائج في ضوء الأدب النظري والدراسات السابقة، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات.