برنامج قائم علي العلاج السلوكي المتعدد المحاور لتحسين بعض مظاهر السلوك الاكتئابي لدي ذوي الاحتياجات الخاص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية ورئيس قسم تربية الطفل سابقاً، كلية التربية، جامعه أسيوط

2 أستاذ الفئات الخاصة ورئيس قسم تربية الطفل كلية تربية، جامعه أسيو

3 مدرس بقسم تربية الطفل بكلية التربية جامعة اسيوط

4 مدرس مساعد بكلية رياض الأطفال جامعه بورسعيد.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى:
1- التعرف علي مظاهرالسلوك الاكتئابي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
2- تحسين بعض مظاهرالسلوك الاكتئابي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام العلاج السلوكي المتعددالمحاور.
3- قياس فاعلية البرنامج المقترح لتحسين بعض مظاهرالسلوك الاكتئابي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام العلاج السلوكي المتعددالمحاور
          وتكونت عينة الدراسة من 22طفلاً من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لكل من المجموعة الضابطة والتجريبية موزعة علي النحو التالي:

الإعاقة العقلية (فئة القابلين للتعلم، فئة القابلين للتدريب).
الإعاقات الحسية (الإعاقةالحركية"ذووالاعاقة البسيطة"، الإعاقة السمعية "ضعاف السمع").

وجاءت نتائج الدراسة كالتالي:

تحسن درجة مظاهر السلوك الاكتئابي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة نتيجة استخدام فنيات العلاج السلوكي حيثتم التوصل الي وجود فرق ذات دلالة احصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي وبذلك يكون قد تم إثبات فاعليه البرنامج.

الكلمات الرئيسية