تطوير برنامج اعداد معلمة رياض الاطفال في ضوء الكفايات اللازمة لتدريس اللغة الانجليزية في دولة الكويت (رؤية مستقبلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بـكلية التربية الاساسية –قسم المناهج وطرق التدريس بدولة الكويت

المستخلص

          تهتم الدول بالاستثمارالبشرى، وجودة الاعداد في مرحلة رياض الأطفال لأنها تحقق أهداف المناهج التعليمية على المدى الاجل والعاجل من خلال برامج عالية الجودة تحددها معايير محلية وعالمية لبرامج رئيسية ناجحة لأنها مرحلة حيوية في نمو الأطفال تكسبهم المفاهيم والمهارات القرائية والكتابية للمفردات اللغوية والفنون الإبداعية والاجتماعية عند استخدامهم الألعاب والموسيقي والأعمال الفنية ومشاهدتهم للأفلام التعليمية والكرتونية وأجهزة الكمبيوتر، من خلال مجموعة متنوعة من استراتيجيات التدريس، والتخطيط التربوي اللازم لتوجيه الطفولة صانعة المستقبل. وهدف البحث الى:
1- التعرف على الكفايات الاساسية اللازمة لإعداد معلمة رياض الأطفال الحكومية لتكون قادرة على تدريس برامج اللغة الإنجليزية بمرحلة رياض الاطفال بدولة الكويت.
2- القاء الضوء على الامكانيات اللازمة لتطبيق برنامج اللغة الانجليزية بمرحلة رياض الاطفال الحكومية من وجهة نظر المتخصصين بدولة الكويت.
3- وضع حلول ومقترحات تدعيماً للإيجابيات وعلاجاً للسلبيات لتدريس اللغة الإنجليزية في مرحلة رياض الأطفال الحكومية بدولة الكويت.
          يتكون البحث من الاطار النظري الذى يلقى الضوء على التجارب والتطبيقات التي أجريت في البلاد العربية والأجنبية لإدخال اللغة الانجليزية بمرحلة رياض الأطفال الحكومية والواقع الحالي لإمكانية تدريس اللغة الانجليزية بدولة الكويت- والاطار الميداني الذى أعتمد على تطبيق أداة البحث على العينة العشوائية المختارة ،واستنتاج النتائج والخروج بالتوصيات النهائية التي تسهم في تعميم التجربة الجديدة لإدخال اللغة الانجليزية بمرحلة رياض الأطفال الحكومية بدولة الكويت.
          طبقت اداة البحث الاستبانة المعدة بعد اجراء عمليات الصدق والثبات على عينة ممثلة تكونت من (200) فردا من أعضاء هيئة تدريس في كليات اعداد المعلم (كلية التربية– جامعة الكويت، كلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، موجهين من وزارة التربية والتعليم من المتخصصين في مجال الطفولة واللغة الإنجليزية، طالبات معلمات تخصص رياض أطفال. تبلورت نتائج البحث فيما يلى:

اختيار مدخلات برنامج اللغة الانجليزية في مؤسسات اعداد المعلم يعتمد على اختبارات قبول مقننة (شفهية – تحريرية) لاختيار أفضل المتقدمين من حيث الطلاقة اللغوية في اللغتين العربية والانجليزية ولكن ينقص البرنامج المقدم لإعداد معلمة رياض الأطفال التطور التقني والتكنولوجي المصاحب للمناهج الذي تنمى الولاء والهوية العربية التراثية الكويتية بصفة خاصة، وللقيم العربية لتواكب مدارس المستقبل، وتتكيف مع الفصول الذكية الحديثة.
تركزت اراء العينة حول وضع المناهج المقدمة لبرنامج رياض الاطفال واللغة الإنجليزية في أهمية مشاركة أهل الميدان وأخذ آرائهم بمصاحبة المتخصصين في برامج التقنيات التربوية الحديثة والتكنولوجية الذكية المتقدمة التي تتمشى مع الاتجاهات العالمية الحديثة والنظريات التربوية التي تسهم في تحسين المخرجات التي تتمتع بالجودة والإبداع، وقادرة على التفكير العلمي لحل المشكلات.
بالنسبة الى متغير الوظيفة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية لقيم (ف) عند مستوى (P≥0.05)، وبإجراء اختبار شافيه وكانت لصالح الطالبات المعلمات.
بالنسبة لمتغير التخصص: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لقيم (ت) عند مستوى (P≥0.05) (لغة إنجليزية – رياض الأطفال).
بالنسبة إلى الرؤية المستقبلية نحو تطبيق برنامج اللغة الإنجليزية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لقيم (ت) عند مستوى (P≥0.05) لصالح المؤبدين والغير مؤيدين لفكرة تطبيق برنامج اللغة الإنجليزية برياض الأطفال الحكومية بدولة الكويت.
بالنسبة إلى الواقع الحالي: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لقيم (ت) عند مستوى (P≥0.05) لأولياء الامور الملتحق أطفالهم برياض الأطفال الخاصة والحكومية بدولة الكويت.

          في ضوء تنظيرات البحث النظرية والميدانية تبنى البحث مقترحاته وتوصياته من الواقع الفعلي التي تثرى الميدان التربوي.التي تسهم في تطوير المنظومة التعليمية.