واقع ثقافة الجودة في قطاعات وإدارات الهيئةالعامة للتعليم التطبيقي والتدريب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك– كلية الدراسات التجارية- قسم إدارة الأعمال، مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم وصف كامل لواقع الثقافة التنظيمية لقطاعات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بأبعادها وعناصرها فى ظل مدخل نظام الجودة الشاملة وإلقاء الضوء على نموذج مدخل إدارة الجودة الشاملة لتطور الفكر الإداري في المؤسسات الكويتية الإنتاجية والخدماتية.وللوقوف علي الجوانب الايجابية الداعمة لتطبيق مدخل إدارة الجودة الشاملة لدعمها، ومعالجة الجوانب السلبية، للحد من معوقات الجودة في الإنتاج فى قطاعات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت.
       ولذلك تم تصميم استبانه مكونة من خمسة أبعاد رئيسية وتم تطبيقها على عدد (40) فرد من العاملين بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ممن يعملون بالمناصب القيادية الوسطي والعليا.
       توصل البحث الي النتائج التاليه: تحديث رسم السياسة التعليمية والتدريبية للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت في إطار سوق العمل المحلية واحتياجاته وفق استرتيجة الدولة المعتمدة إنشاء وحدة تنظيمية جديدة تتبعها مباشرة، وتضم مجموعة من الخبرات القادرة والمتخصصة في موضوع إدارة الجودة الشاملة، وشرح فلسفة هذا لمدخل إدارة الجودة الشاملة بإطارها الفكري ومتطلبات تطبيقه، وشروط دعائم نجاحه، وعقبات التطبيق وتشجيع العاملين بالمستويات الإدارية كافة على طرح الأفكار والمقترحات التي تعمل على التحسين المستمر من جميع الجوانب، وان تتقبل هذه الأفكار والمقترحات وتناقشها وتنتقي منها ما يصلح للتنفيذ. بناء نظام للمعلومات يتيح لها القدرة على اتخاذ القرارات السليمة المبنية على معلومات صحيحة ومتاحة في الوقت المناسب لاتخاذ القرار.كما تحرص الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت. وتسعى إلى تبادل الخبرة والزيارات مع الدول الرائدةفى مجال الإنتاج، والاستفادة من تجارب الدول العالمية الحاصلة على جوائز "الايزو"في المجالات المختلفة. في ضؤء ما سبق تبنى البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات لزيادة تفعيل ونشر مدخل إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية والإنتاجية بدولة الكويت.