تقييم بيئة عمل الفصول الافتراضية وفق معيار القابلية للاستخدام من وجهة نظر التلاميذ والمعلمين ونموذج مقترح للتطوير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم بيئة عمل الفصول الافتراضية فى التعليم العام وفق معيارالقابلية للاستخدام من وجهة نظر التلاميذ والمعلمين ووضع نموذج مقترح للتطوير، وقد طبقت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (39 تلميذ) من تلاميذ المرحلة الإعدادية، و(85 معلم) من معلمى نفس المرحلة، وقد استخدمت الدراسة مقياس للقابلية للاستخدام صمم بهدف تقييم الفصول الافتراضية وفقاً له، وقد تكون المقياس من ستة محاور رئيسة هى (واجهة المستخدم ـ التفاعلية ـ السرعة ـ المرونة ـ الاتصال ـ كفاءة المحتوى)، وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود اتفاق بين آراء التلاميذ والمعلمين حول توفر معيارى السرعة وواجهة الاستخدام فى بيئة الفصل الإفتراضى، وعدم توفر معيارى (التفاعلية والاتصال) فى بيئة العمل، كما اشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات الرتب فى استجابات التلاميذ والمعلمين فى خمسة محاور من إجمالى ستة محاور مما يدل على وجود تقارب فى آراء التلاميذ والمعلمين فى معظم محاور مقياس القابلية للاستخدام.