أثر استخدام استراتيجيات التعليم التشاركي على تحصيل طلبة الصف السابع في مبحث التربية الإسلامية في لواء بني كنانة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم – علم النفس التربوي-المملكة الاردنية الهاشمية اربد- كفرسوم

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية التعليم التشاركي في تحسين تحصيل طلبة الصف السابع في مبحث التربية الإسلامية، وقد اعتمد الباحث الباحث المنهج شبه التجريبي لأجراءت الدراسة، حيث تم استخدام استراتيجية التعليم التشاركية في تدريس مادة التربية الاسلامية لطلبة الصف السابع الأساسي، وقد تكونت عينة الدارسة من (60) طالباً، حيث تم اختيار شعبتين تجريبيتين واخرى ضابطتين، كما قام الباحث بتطبيق الدراسة على عينة الدراسة في مجتمع الدراسة، وبعد ذلك قام الباحث بحساب معامل التمييز والصعوبة لفقرات الأسئلة للاختبار القبلي، وكانت جميع الفقرات ذات درجة صعوبة متوسطة، وتمييز متوسطة، وهي صالحة لغايات البحث العلمي، حيث تراوحت معاملات الصعوبة من (0.40-0.65)، اما معاملات التمييز فقد تراوحت ما بين (0.45-0.76)، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً ذات دلالة احصائية بين كل من المجموعة الضابطة والتجريبية، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود أثر للبرنامج باستخدام التعليم التشاركي حيث بلغ حجم الأثر (0.81)، مما يشير الى فاعلية نموذج التعليم التشاركي على رفع التحصيل في مادة  التربية الاسلامية لطلبة الصف السابع الأساسي. وفي ضوء نتائج الدراسة فقد اوصى الباحث بتعميم استخدام التعليم التشاركي في تدريس مادة التربية الاسلامية وبقية المواد.